أخبار العالم

"مراسلون بلا حدود": مقتل 19 صحافيا بسوريا من أصل 57 حول العالم في 2016

19.12.2016 | 13:16

وثقت منظمة "مراسلون بلا حدود", يوم الإثنين, في نشرتها السنوية مقتل 19 صحافيا في سوريا من أصل 57  معتمدين قتلوا بسبب "نشاطهم المهني" في مناطق النزاع حول العالم.

ونقلت  وكلاات انباء عن المنظمة قولها في تقريرها إن "سوريا تحولت إلى جحيم" عام 2016 مع مقتل 19 صحافيا فيها، تليها أفغانستان (10 قتلى) والمكسيك (9) والعراق (7) واليمن (5).

ولم يتطرق التقرير الى باقي الصحفيين المعتمدين والبالغ عددهم 7 الذين قتلوا في مناطق النزاع .

كما قتل في هذه السنة, بحسب التقرير, 9 "مراسلين" (مدونون)، و8 متعاونين مع وسائل اعلام، مايرفع الحصيلة الكلية الى 74 قتيلا, بسبب "ممارستهم مهمتهم الإخبارية".

وبهذا تكون سوريا الدولة الأكثر دموية في العالم للصحافيين مع مقتل 19 صحافيا فيها عام 2016 مقابل 9 عام 2015. , بحسب التقرير السنوي.

وبالمقارنة مع هذه الحصيلة، قتل 67 صحافيا عام 2015، بحسب التقرير.

وارجعت المنظمة التراجع الملحوظ  الى تزايد اعداد الصحافيين الهاربين من الدول التي أصبحت بالغة الخطورة: سوريا والعراق وليبيا، وكذلك اليمن وأفغانستان وبنغلادش وبوروندي .

وكانت منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أحصت في تقرير لها, الشهر الماضي, مقتل 115 صحافيا عبر العالم في عام 2015 حيث تصدرت سوريا اللائحة مع مقتل 13.

وصنفت منظمة "صحفيون بلا حدود", في وقت سابق, سوريا والعراق من أكثر الدول خطراً على العمل الصحفي، تليهما فرنسا ثم اليمن وجنوب السودان والهند والمكسيك والفلبين.


سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.