أخبار الرياضة

الشابة إيغا شفيونتيك تدخل تاريخ الكرة الصفراء بتتويجها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة

إيغا شفيونتيك

11.10.2020 | 22:00

باتت الشابة إيغا شفيونتيك (19 عاماً) أول رياضية من بولندا تحقق لقب بطولة كبرى في كرة المضرب، بعد فوزها في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على الأميركية صوفيا كينن، السادسة عالمياً، 6-4 و6-1.

وأصبحت شفيونتيك ثاني لاعبة فقط غير مصنفة تفوز بلقب رولان غاروس بعد اللاتفية يلينا أوستابنكو عام 2017، وأول لاعبة تتوج باللقب من دون أن تخسر أي مجموعة في البطولة منذ البلجيكية جوستين هينان عام 2007.

ولم يسبق لشفيونتيك المصنفة 54 عالمياً أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في مشاركاتها السبع السابقة في الغراند سلام، كما لا تملك أي لقب في مسيرتها الاحترافية وكانت لأفضل نتيجة لها بلوغ نهائي دورة لوغانو السويسرية العام الماضي.

وكانت شفيونتيك ثاني بولندية تخوض نهائي بطولة كبرى في العصر الحديث (1968) بعد أنييشكا رادفانسكا وصيفة ويمبلدون 2012، والثالثة في مجمل البطولات الكبرى بعد حلول يادفيغا يدرزيوفسكا وصيفة في رولان غاروس 1939، وذلك بعد مباراتين نهائيتين في ويمبلدون والولايات المتحدة في 1937.

وكانت هذه المباراة أول نهائي "غراند سلام" يجمع لاعبتين بسن الـ21 أو أقل منذ أستراليا المفتوحة عام 2008 عندما تغلبت الروسية ماريا شارابوفا على الصربية آنا إيفانوفيتش، والأول في رولان غاروس منذ عام 2003 عندما فازت هينان على مواطنتها كيم كلايسترز.

ولم يسبق لكينن المتوجة بباكورة القابها الكبرى مطلع العام في استراليا المفتوحة، وشفيونتيك ان تواجهتا في منافسات رابطة المحترفات (دبليو تي ايه)، إذ التقيتا مرة واحدة في بطولة رولان غاروس للناشئات عام 2016 عندما فازت البولندية في الدور الثالث.

وكانت شفيونتيك أقصت في طريقها الى النهائي وصيفة العام الماضي التشيكية ماركيتا فوندروشوفا من الدور الاول، وصيفة عام 2014 الكندية أوجيني بوشار من الدور الثالث وحاملة اللقب عام 2018 والمصنفة اولى في البطولة الرومانية سيمونا هاليب في ثمن النهائي.

سيريانيوز