الاخبار السياسية

احرنوت: #ايران تبدأ بسحب قواتها من #سوريا

12.12.2015 | 15:30

نقلت صحيفة يدعوت احرنوت الاسرائيلية  تصريحات لمسؤليين امريكيين وغربيين يوم الجمعة، بان "ايران بدات بسحب قوات النخبة التابعة لها من سوريا"، تلك التي تقاتل الى جانب القوات النظامية منذ بداية الحرب في سوريا.

وبحسب الصحيفة فان قرار ايران جاء "عقب سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف كبار الشخصيات العسكرية الإيرانية"، في مناطق متعددة في سوريا منها ادلب وحلب.

وتوقعت الصحيفة ان يكون لهذا الانسحاب "اثر سلبي على روسيا، التي تقود الحرب الى جانب الرئيس السوري، كما تشكل ايران حليفة مهمة له".

وأظهرت تقارير لوكالات أنباء تزايد خسائر ايران العسكرية في سوريا، خاصة الضباط ذوي الرتب العليا، في حين اعترفت طهران بمقتل تسعة جنرالات في المعارك بسوريا منذ عام 2013, بينهم العقيد مسلم خيزاب خلال مهمة "استشارية"، مع الجيش النظامي بريف حلب، واللواء حسين همداني، الذي يعتبر أعلى رتبة في الحرس الثوري يقتل خارج ايران، كما أصيب قبل عدة اسابيع، قائد الجناح العمليات الخارجية للحرس الثوري قوة القدس الإيرانية قاسم سليماني، أثناء القتال في الحرب الأهلية السورية، ونفت ايران شائعات عن وفاته.

وتعد إيران من الدول الداعمة للسلطات السورية, كما أعلنت مرارا رفضها التدخل الخارجي في الأزمة السورية, وشهد موقفها مؤخرا تحولا يتمثل بالموافقة على انتقال سياسي في سوريا، بينما تبقى مسالة بقاء الاسد او رحيله "رهن بارادة الشعب السوري".

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.