الاخبار السياسية

بعد قصفها مقاتلين اكراد بسوريا.. مجلس الامن يتفق على مطالبة تركيا "باحترامها القانون الدولي"

16.02.2016 | 23:10

الجعفري يعرب عن ارتياحه" لاتفاق مجلس الامن حيال التصرف التركي "غير المسؤول"


أعرب اعضاء مجلس الامن, يوم الثلاثاء, خلال جلسة مغلقة عقدت بطلب من روسيا, عن "القلق" من القصف التركي على مقاتلين اكراد شمال سوريا, حيث اتفقوا على مطالبتها "باحترام القانون الدولي".


ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن رئيس المجلس سفير فنزويلا رافاييل راميريز قوله ان "دول المجلس الـ15 اعربت عن مستويات متفاوتة من القلق حيال الضربات التركية على المقاتلين الاكراد في شمال سوريا, لكن الجميع اتفق على انتقاد عمليات القصف".


ولم يصدر مجلس الامن اعلانا رسميا يدين القصف المدفعي التركي, بحسب الوكالة الفرنسية.


وكانت روسيا طلبت من مجلس الأمن, الاثنين, مناقشة قصف تركيا مناطق في شمال سوريا، وتحديداً هجماتها ضد قوات كردية, مشيرة الى انها تدعم بحث هذه المسألة في المجلس لإعطاء تقييم دقيق "للاستفزازات" التركية التي تشكل "تهديدا للسلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط ".


 بدوره, اعرب السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري عن "ارتياحه" لاجماع الدول الاعضاء الـ51 على ابداء "قلقهم" حيال موقف تركيا "غير المسؤول".


ونددت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الأحد، بالقصف المدفعي التركي للأراضي السورية، مبينة أنه يشكل "دعما تركيا مباشرا للتنظيمات الإرهابية المسلحة" و"اعتداء" على الشعب السوري وعلى حرمة أراضيه.


وتلاحق أنقرة المقاتلين الاكراد داخل سوريا "خوفا من تمددهم", حيث لا تزال عمليات القصف التركي على مواقعهم مستمرة لليوم الرابع على التوالي, ردا على ماقالت انقرة إنه إطلاق نار من الأراضي السورية, حيث حذرت تركيا مقاتلين أكرادا بأنهم سيواجهون "أعنف رد" إذا حاولوا السيطرة على بلدة إعزاز قرب حدودها, كما أشارت الى انها قد تطلق عملية برية ضد داعش بسوريا.


سيريانيوز

 


 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.