جدير بالذكر

معلمه سقراط وتلميذه أرسطو.. تعرف على أفلاطون أعظم الفلاسفة على مر التاريخ

21.05.2019 | 14:44

يصادف في  مثل هذا اليوم 21 ايار، ذكرى ولادة أفلاطون، الذي يعد أحد أعظم الفلاسفة اليونانيين على مر العصور

اسمه الحقيقي"ارستوكليس بن ارستون"، ولد في أثينا، لايعرف تاريخ ولادته بالتحديد، لكن موسوعة "ويكيبيديا" أوردت بأنه من المرجح أن يكون قد ولد عام 427 ق.م.

لقب بأفلاطون بسبب اتساع جبهته وعظم جسمه، تعلم منذ صغره الشعر والموسيقى والرسم والجمباز والنحو، وأظهر ميلاً شديداَ إلي العلم الرياضي ثم اتجه إلى دراسة الفلسفة.

تتلمذ أفلاطون على يد معلمه الأول الفيلسوف المعروف والشهير سقراط، حيث تأثر بأفكاره ومبادئه واسلوب نقاشه، كما تتلمذ على يديه أرسطو.

لم يكن أفلاطون فيلسوفاَ فقط، بل كان مفكراَ وكاتباَ، وتميزت كتاباته بأنها كانت على شكل حوارات ورسائل، كما غلب على مؤلفاته طابع المحاورة، نظراَ لتأثره بمعلمه سقراط

كانت كتاباته تتناول مواضيع فلسفية متنوعة عن العدالة، و الجمال و المساواة، وعن مناقشات في علم الجمال، والفلسفة السياسية والإلهيات، وعلم الكون ونظرية المعرفة وفلسفة اللغة.

ومن أبرز اعمال ومؤلفات أفلاطون  (الدفاع عن سقراط)، و السفسطائي (حول الوجود)، و تيمايوس (فلسفة الطبيعة)، و القانون (يعرض فيه إضافات لنظريته حول الدولة المثالية)، وفيليب (حول الخير، والعلاقة بين اللذة والحكمة)، و و خارمنيدس (حوار حول المثابرة)، وغيرها .


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


أسس أفلاطون الفلسفة المثالية وعرف الفلسفة بأنها السعي الدائم لتحصيل المعرفة الكلية الشاملة التي تستخدم العقل وسيلة لها

لم يتزوج أفلاطون بل قضى حياته في سبيل العلم والتدريس، وكان يستمتع بوجوده بين تلاميذه حيث طور أفكارهم بشكل كبير، حتى وافقته المنية عام 347 ق.م .

سيريانيوز


TAG: