الاخبار السياسية

النص الكامل لبيان اجتماع فيينا بشأن تسوية الأزمة السورية

جمع الحكومة والمعارضة في عملية سياسية تفضي إلى تشكيل حكومة يعقبها وضع دستور

01.11.2015 | 12:35

نشرت وكالة (رويترز)، مساء الجمعة، النص الكامل للبيان المشترك لاجتماع فيينا بشأن تسوية الأزمة السورية، الذي ضم 17 دولة في مقدمتها روسيا والولايات المتحدة وإيران والسعودية وتركيا.


 

وجاء في البيان، وفق الوكالة، أن "المشاركين في الاجتماع توصلوا إلى تفاهم مشترك حول عدة نقاط أولها، وحدة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها وهويتها العلمانية أمور أساسية، وثانيها أن مؤسسات الدولة السورية ستظل قائمة".

ونص البند الثالث من البيان، على أن "حقوق كل السوريين يجب حمايتها بصرف النظر عن العرق أو الانتماء الديني، والبند الرابع شدد على ضرورة تسريع كل الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب".

ودعا البند الخامس من بيان فيينا، إلى "ضمان وصول المنظمات الإنسانية لكل مناطق سوريا وسيعزز المشاركون الدعم للنازحين داخليا وللاجئين وللبلدان المستضيفة، كما نص البند السادس على الاتفاق على ضرورة هزيمة داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية كما صنفها مجلس الأمن الدولي واتفق عليه المشاركون".

وجاء في البند السابع من بيان لقاء فيينا، أنه "في إطار العمل ببيان جنيف1 وقرار مجلس الأمن 2118 فإن المشاركين وجهوا الدعوة للأمم المتحدة لجمع ممثلي الحكومة والمعارضة في سوريا في عملية سياسية تفضي إلى تشكيل حكومة ذات مصداقية وشاملة وغير طائفية على أن يعقب تشكيلها وضع دستور جديد وإجراء انتخابات".

كما نص البند السابع "ينبغي إجراء تلك الانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة بموافقة الحكومة وبالتزام أعلى المعايير الدولية للشفافية والمحاسبة وأن تكون حرة نزيهة يحق لكل السوريين ومنهم المغتربون المشاركة فيها".

وتضمن البند الثامن من البيان على أن "سوريا هي التي تملك وتقود هذه العملية السياسية والشعب السوري هو من يحدد مستقبل بلاده".

كما نص البند التاسع على أن "المشاركين ومعهم الأمم المتحدة سيدرسون ترتيبات وتنفيذ وقف لإطلاق النار بكل أنحاء البلاد يبدأ في تاريخ محدد وبالتوازي مع هذه العملية السياسية الجديدة.

وقال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، أن اجتماع فيينا فشل في التوصل لاتفاق على دور الرئيس بشار الأسد، فيما تم التوافق على مكافحة الإرهاب.

وانطلقت, في وقت سابق يوم الجمعة, فعاليات الاجتماع الموسع في العاصمة النمساوية فيينا لبحث تسوية سياسية للازمة السورية, بمشاركة 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وايران والسعودية وتركيا.

فيما لم يشارك أي من الممثلين عن سوريا سواء للنظام او المعارضة في لقاء فيينا الدولي حول سوريا, حيث بين المبعوث الدولي الى سوريا ستيفان دي ميستورا ان  الاطراف السورية أخبرت الأمم المتحدة ان ممثليها لا يمكنهم التوصل لتفاهم مشترك في لقاء فيينا، ولهذا لم تتم دعوتهم.

 

سيريانيوز


TAG: فيينا

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.