الاخبار السياسية

تركيا: ندعم جهود منظمة "حظر الكيميائي" لضمان المساءلة في سوريا

28.01.2023 | 22:13

أعلنت وزارة الخارجية التركية انها تدعم جهود منظمة "حظر الاسلحة الكيميائية" لضمان المساءلة في سوريا على استخدام الأسلحة الكيميائية وذلك بعد تقرير صدر من فريق التحقيق التابع للمنظمة يؤكد تورط النظام السوري بشن هجوم كيميائي في ريف دمشق عام 2018.

وذكرت الخارجية في بيان نشرته وكالة "الاناضول"، ان فريق التحقيق أكد ان النظام السوري مسؤول عن الهجوم الكيميائي الذي وقع بدوما في ريف دمشق عام 2018.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أصدرت يوم الجمعة تقريرها حول نتائج التحقيق في حادثة استخدام السلاح الكيميائي ضد أهالي دوما عام 2018، محملة النظام السوري مسؤولية هذه الحادثة.

ورفضت سوريا التقرير التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مؤكدة انه يفتقر للدلائل العلمية والموضوعية.

وانضمت سوريا إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013، تحت ضغط من المجتمع الدولي بعد اتهامات بشن هجمات كيميائية على مناطق تابعة لمسلحي المعارضة في البلاد.

وقد زار فريق تابع للمنظمة عدة مرات مواقع في سوريا للتحقق من الأنباء حول وقوع هجمات كيميائية، وكانت آخر زيارة للفريق لمدينة دوما في نيسان الماضي، لجمع عينات على صلة بمزاعم استخدام أسلحة كيميائية لتحليلها.

وترفض دمشق الاتهامات بخصوص شن النظام السوري هجمات كيميائية، مؤكدة انها وافقت على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيميائية، كما لا تعترف بمهنية فريق التحقيق التابع للمنظمة معتبرة ان التقارير الصادرة عنه مضللة وتفتقر للموضوعية.

 

سيريانيوز


TAG: