الاخبار السياسية

كيري: لا يمكن هزيمة "داعش" مع استمرار الحرب في سوريا

وزير الخارجية الامريكي جون كيري

02.12.2015 | 10:58

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الأربعاء، أنه لا يمكن هزيمة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) إذا ما استمرت الحرب في سوريا، والحرب لن تنتهي ما لم يتم التوصل الى "حكومة انتقالية".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل أن "هزيمة داعش تقترن بوقف الحرب الدائرة في سوريا منذ ما يزيد عن 4 سنوات، وإعطاء الفرصة للاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم".

وتأتي تصريحات كيري بالتزامن مع تصريحات لسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامنثا باور أعربت فيها عن أمل واشنطن باستمرار قوة الدفع في المحادثات التي تهدف لوضع خطة سلام لإنهاء الحرب في سوريا, وخاصة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار.

واعتبر كيري أن "الحرب في سوريا لن تنتهي ما لم يتم التوصل إلى حكومة انتقالية"، داعيا "موسكو وطهران إلى دعم العملية السياسية في سوريا".

وتوافقت واشنطن وموسكو والأمم المتحدة في محادثات فيينا الأخيرة على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا وبدء عملية سياسية في البلاد, إلا إن الخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسد بقي مستمرا, إذ تدعو واشنطن لضرورة رحيل الرئيس الأسد في إطار الحل السياسي, فيما تقول كل من موسكو وطهران إن مصير الرئيس الأسد يحدده الشعب السوري.

وطالب الوزير الامريكي أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" بـ"تكثيف هجماتهم ضد تنظيم داعش"، مشيرا إلى أن الناتو "يواجه تحديات أمنية على جميع الجبهات".

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قال يوم الثلاثاء إن  الناتو سيقوم بتدريب عسكريين من العراق والأردن وتونس من أجل مكافحة تنظيم "داعش", مشيرا إلى إن الناتو وأعضاؤه يلعبون دورا محوريا بمحاربة التنظيم.

وتصاعدت الدعوات في الآونة الأخيرة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية, وخاصة بعد محادثات السلام حول سوريا في فيينا, وفي أعقاب هجمات باريس الدامية التي تبناها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), إذ ارتفعت وتيرة التصريحات المطالبة بالتحالف للقضاء على  تنظيم "داعش", وسط استمرار الانقسام حول مصير الرئيس الأسد.

سيريانيوز


TAG: كيري