علوم وتكنولوجيا

رصد ثغرة في واتساب تظهر رقمك على نتائج بحث جوجل

09.06.2020 | 21:55

رصد خبراء من شركة الأمن السيبراني ثغرة جديدة في تطبيق "واتساب"، للتراسل الفوري تجعل رقم هاتف المستخدم متاحا للجميع على محرك بحث "جوجل".

ونقلت صحيفة ذا صن" البريطانية عن الباحث أثول جايارام أن الثغرة في ميزة "Click to Chat" الموجودة في تطبيق "واتساب"، تسمح للمستخدمين التحدث إلى آخرين من دون طلب الرقم أو حفظه.

وأوضح الباحث أن الثغرة تعرض المستخدم لخطر كبير اذ أنه عندما يتم تسريب أرقام هواتف المستخدمين، يمكن للمهاجم إرسال رسائل لهم، والاتصال بهم، وبيع أرقام هواتفهم إلى جهات التسويق، ومرسلي البريد العشوائي والمحتالين.

وتمكن الثغرة الجديدة وفق جايارام أي شخص من رؤية الملفات الشخصية للمستخدمين وكافة البيانات الخاصة بهم، حتى البنكية، مشيرا الى أن رقم الهاتف المحمول يكون مرئي بنص عادي في عنوان URL، "ويمكن لأي شخص لديه الرابط معرفة رقم هاتفك المحمول، ولا يمكنك إبطاله.

 بدورها قالت "واتساب" إن هذا الأمر ليس بالكبير، لأن نتائج أرقام الهواتف تظهر فقط إذا اختار المستخدم جعلها عامة.

ولتجنب هذه الثغرة نصح الخبراء بالدخول إلى إعدادات التطبيق ثم إعدادات الخصوصية الخاصة بحسابك، ومنع السماح بجعل أرقام الهواتف الخاصة بك متاحة للجميع، وعدم السماح بتداولها عبر أي محركات بحث.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.