جدير بالذكر

في الذكرى 33.. ماذا تعرف عن الاثنين الاسود؟

19.10.2021 | 02:00

في 19 تشرين الاول عام 1987 ضربت أسواق الأسهم العالمية أزمةٌ عاتيةٌ لم تشهد لها مثيلاً من قبلُ حتى سميت اسم "الإثنين الأسود".

ففي هذا اليوم هوت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، وتكبدت أسواق المال يومها خسائر ضخمة، وانطلقت موجة الهبوط من هونغ كونغ وباقي الأسواق الآسيوية وانتقلت إلى أوروبا ومن ثم الولايات المتحدة، وخسر مؤشر "داو جونز" 508 نقاط وفقد أكثر من 22% من قيمته.

ويعتبر الاثنين الأسود هو أسوأ نهار يمر في تاريخ مؤشر داو جونز من ناحية نسبه المئوية.

الانهيار كان من الشدة لدرجة أن المشافي والمستشفيات استقبلت ذلك النهار أعداداً فائضة من المرضى المصابين بصدمات عصبية.

وتشير المصادر ان ثمة نظريات كثيرة تحلل أسباب حدوث انهيار عام 1987؛ من بين الأسباب المحتملة لانهيار السوق الأولي التباطؤ الذي لحق بالاقتصاد الأميركي وانخفاض أسعار البترول وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وهناك من يرجع انهيار السوق إلى المضاربات وبرامج الاتجار، التي كانت متبعة لشراء وبيع الأوراق المالية، إذ بدأت صناديق المعاشات وصناديق الاستثمار وصناديق التحوط تستعمل تقنيات الحاسوب في تنفيذ عمليات شراء وبيع كميات هائلة من الأسهم، عندما تسود أوضاع معينة بالسوق، وقد أدى هذا الأسلوب إلى تسريع انهيار الأسواق، فالانخفاض السريع في أسعار الأسهم يترتب عليه عمليات بيع أوتوماتيكية ضخمة عبر الحاسوب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.