الاخبار السياسية

الخارجية التركية: "لم نقصف" سوى أهدافاً لـ"داعش" منذ بدء الهدنة في سوريا

قوات تركية على الحدود مع سوريا

02.03.2016 | 14:06

قال متحدث باسم الخارجية التركية، يوم الأربعاء، إن بلاد "لم تقصف" سوى أهداف لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا، منذ بدء سريان اتفاق وقف العمليات القتالية يوم السبت، متهماً النظام وروسيا بـ"انتهاك" الاتفاق.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث تانجو بيلجيش قوله إن "أنقرة لم تقصف سوى أهداف تنظيم (داعش) في سوريا منذ بدء سريان وقف إطلاق النار يوم السبت، بينما تنفذ قوات الحكومة السورية والقوات الروسية عمليات قصف منذ بدأت الهدنة".

وتأتي تصريحات المتحدث عقب إعلان المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا، يوم الأحد، تسجيله "اختراقاً للحدود السورية من قبل مجموعة من المسلحين قوامها نحو 100 فرد من ناحية تركيا، حيث استولت هذه المجموعة، بالتنسيق مع عصابات مسلحة أخرى وبدعم من المدفعية التركية، على الأحياء الشمالية من بلدة تل أبيض شمال محافظة الرقة"، بحسب المركز.

وكان اتفاقاً لوقف الأعمال القتالية في سوريا دخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من يوم السبت 27 شباط، عقب ساعات على تبني مجلس الأمن القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية والاستمرار في المحادثات السياسية.

وأضاف بيلجيش أن "مزاعم روسيا عن إرسال أسلحة لسوريا ضمن قوافل المساعدات القادمة من تركيا، لن تؤخذ على محمل الجد، وأنها تهدف إلى التغطية على جرائم الحرب الروسية".

وكانت وكالة (إنترفاكس) الروسية نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله يوم الثلاثاء ، إن موسكو تريد "إغلاق" الحدود التركية السورية، لأنها "تستخدم في إمداد الإرهابيين بالأسلحة التي يجري إخفاء بعضها وسط المساعدات الإنسانية".

وكانت موسكو اتهمت أنقرة في كانون الأول الماضي، بمقايضة نفط تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بالأسلحة والذخيرة.

وشهدت العلاقة بين روسيا وتركيا، توتراً عقب إسقاط الأخيرة مقاتلة روسية قالت إنها اخترقت الأجواء التركية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.