الاخبار السياسية

بوغدانوف: روسيا لن توقف العملية العسكرية ضد "داعش" بعد وقف إطلاق النار في سوريا

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف

24.12.2015 | 15:45

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف, يوم الخميس, أنه في حال التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، فإن ذلك لن يؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الروسية ضد تنظيم ”الدولة الاسلامية“ (داعش) في سوريا, وذلك بعد أيام من تبني مجلس الأمن بالاجماع قرار حول خطة سلام في سوريا تشمل ايجاد ألية لوقف اطلاق النار.

وأوضح بوغدانوف في حديث لوكالة (سبوتنيك) الروسية أن "وقف إطلاق النار يعني بين الأطراف السورية في الصراع الداخلي. إنه لا يعني على الإطلاق وقف المعركة ضد "داعش" وغيرها من الجماعات الإرهابية، بل على العكس، فإن وقف إطلاق النار يجب أن يزيد من فعالية المعركة".

وكانت "المجموعة الدولية لدعم سوريا" أقرت في في تشرين الثاني الماضي خارطة طريق تدعو لقرار أممي بوقف إطلاق النار في سوريا بدون أن يشمل تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" المصنفين في القوائم الإرهابية لمجلس الأمن الدولي.

وتبنى مجلس الأمن بعد ذلك وبالاجماع قرارا حول سوريا يدعو إلى اجتماع بين المعارضة والنظام  لبحث الانتقال السياسي, ووقف فوري لاستخدام السلاح ضد المدنيين .

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية منذ أيام إن هناك اتفاق بمجموعة الـ17 حول سوريا التي انعقدت في وقت سابق من هذا الشهر بمدينة نيويورك, بأن تنظيم "داعش" وجماعة "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة "إرهابيان", وذلك بعد تقديم الأردن لائحة بالتنظيمات الإرهابية في سوريا عقب تكليفه بهذه المهمة في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي .

وتقول واشنطن ودول غربية عدة إن روسيا تستهدفالمعارضة ”المعتدلة“ ولا تركز على ضرب ”داعش“, فيما اتهمت منظمة العفو الدولية روسيا , يوم الثلاثاء,  بقتل مئات المدنيين وإلحاق أضرار جسيمة بمناطق سكنية واستخدام الذخيرة العنقودية في عملياتها بسوريا, وذلك بعد يوم من إعلان منظمة “هيومن رايتس ووتش” أنها وثقت استخدام روسيا  "القنابل العنقودية" في عملياتها العسكرية في سوريا, الأمر الذي نفته موسكو

.يشار إلى إن روسيا بدأت عملياتها العسكرية في سوريا في 30 أيلول الماضي مرجعة ذلك لضرب ”داعش“ وجماعات”ارهابية“ أخرى تحددها بالتنسيق مع النظام السوري.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.