الاخبار السياسية

داود اوغلو: لا استقرار في سوريا والمنطقة طالما بقي الأسد

رئيس الوزراء التركي داود أوغلو (صورة ارشيفية)

19.12.2015 | 11:50

قال رئيس الوزراء التركي داود أوغلو، يوم السبت، انه طالما بقي الرئيس بشار الأسد في سدة الحكم فلن يكون هناك استقرار في سوريا والمنطقة.

وأوضح أوغلو، في اجتماع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، أن بقاء الأسد في سدة الحكم لا يحل الأزمة ووجوده يعني زيادة البلبلة وعدم الاستقرار.

وأضاف أن القرارات الأممية التي تسعى لحل الأزمة ببقاء الأسد لا نعترف بها ولن تحل الأزمة، مشيرا إلى أن بلاده ستدعم كافة القرارات التي تسعى لحل الأزمة السورية فعليا بدون وجود الأسد.

وكان رئيس الحكومة التركية اعتبر في وقت سابق أنه إذا بقي الأسد بالسلطة لن يعود أي لاجئ إلى سوريا.

ووصف أوغلو ما فعلته روسيا بـ "الخطأ غير المقبول"، مؤكدا أن تركيا لن تتردد في حماية أراضيها وأجوائها ومصالحها، إلا أنه أشار إلى أن بلاده لا تزال تراعي العلاقة مع روسيا ومستعدة للنقاش على الرغم من النقد الذي حصل من قبل الحكومة الروسية لتركيا.

ويأتي ذلك في وقت تصاعد فيه التوتر الروسي التركي اثر رفض أنقرة الاعتذار عن إسقاطها للطائرة الروسية التي قالت انها اخترقت حدودها ما حدا بروسيا إلى اتخاذ إجراءات تصعيدية ردا على إسقاط طائرتها, ما دفع بتركيا إلى الانتقال من مرحلة احتواء التوتر إلى التلويح بإجراءات عقابية أيضا ضد موسكو معبرة عن نفاذ صبرها عليها.

وأكد أوغلو في ختام كلمته على أن تركيا لم ولن تتعامل مع تنظيم "داعش", موضحا أن هدف "التنظيمات الإرهابية" هو زعزعة الاستقرار السياسي والقضاء على الديمقراطية في تركيا التي ستستمر في مكافحتهم حتى القضاء عليهم.

ويشار الى أن تركيا كانت واحدة من دول عدة رحبت بتشكيل "التحالف الإسلامي العسكري" غ e


TAG: اوغلو