جدير بالذكر

تعرف على مرض الايدز القاتل الذي اودى بحياة 39 مليون شخص

01.12.2019 | 01:35

في 1 كانون الاول عام 1981، اعلن رسميا عن اكتشاف فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، احد اخطر الامراض في العالم، والذي تسبب بوفاة نحو 39 مليون شخص حول العالم.

وأعلن علماء في الولايات المتحدة في حزيران عام 1981، عن أول دليل سريري لمرض عرف لاحقا باسم متلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز، وفي عام 1983، اكتُشف سبب الداء وهو فيروس نقص المناعة البشرية.

والإيدز هو عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز المناعي للإنسان، وينتج بشكل أساسي عن فيروس يُعرف بنقص المناعة البشرية (HIV)، والذي يسبب حدوث خلل في ظائف وفاعلية الجهاز المناعي بشكل تدريجي مما يجعل المصابين به معرضين للإصابة بأنواع مختلفة من الأورام والعدوى الانتهازية.

وينقل مرض الايدز بالاتصال المباشر بين مجرى الدم أو الغشاء المخاطي للإنسان وبين السائل الجسدي الذي يحتوي على ذلك الفيروس مثل السائل المنوي، والدم، والسائل المهبلي، أو لبن الرضاعة الطبيعية، او بالاتصال الجنسي بين الشخص المصاب والشخص غير المصاب، او بعملية نقل الدم من الشخص المصاب إلى الشخص غير المصاب، ويكون ذلك عن طريق إبر الحقن.

واعراض الايدز التي تصيب المريض هي التعرق الليلي الزائد، الشعور بقشعريرة برد أو ارتفاع درجة حرارة الجسم لتزيد عن 38 درجة مئوية، ويستمر ذلك لأسابيع عديدة، ضيق في النفس، السعال الجاف، الإسهال المزمن، وجود نقاط بيضاء أو جروح في جوف الفم أو على اللسان، اضراب أو تشوش في الرؤية، الصداع، فقدان الوزن.

وهناك 3 مراحل لمرض الايدز، ففي المرحلة الاولى لا تظهر عادةً دلائل أو أعراض على الإصابة به في هذه المرحلة إلا في حالات نادرة، لكن أحياناً يصاب الشخص المريض بأعراض وعلامات الإنفلونزا العادية، ثمّ بعد اسبوعين تختفي هذه العلامات، كما قد يلاحظ المصاب حدوث بعض الانتفاخات داخل الغد الليمفاوية، أو قد يصاب بالطفح الجلدي.

اما المرحلة الثانية فهي تتراوح من سنة إلى ما يزيد عن تسع سنوات، إلا أنّ الفيروس في تلك المرحلة يكون قد سيطر على جسم الإنسان، وحطم جزءاً كبيراً من مناعته، ولا بد من القول إنّه وفي هذه المرحلة قد تظهرعلامات معينة على المريض مثل: ارتفاع حرارة الجسم، والإسهال الشديد، وفقدان الوزن بشكل سريع، وضيق في التنفس.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


والمرحلة الثالثة هي آخر مرحلة من الإصابة بهذا المرض، إذ تبدأ العلامات الأكثر خطورة بالوضوح على الجسم، حيث تزيد احتمالية الإصابة بالالتهابات الرئوية المزمنة، وأمراض السرطان المختلفة، وما يشار إليه أنّه تظهر العديد من الأعراض المزمنة على المصاب مثل: فقدان الوزن بشكل كبير، والإسهال المزمن، والصداع الدائم، ومشاكل في الرؤية، وظهور جروح ونقاط بيضاء في اللسان، إضافة إلى الحمى أو القشعريرة الدائمة، والتعرق الليلي المفرط.

ولا يوجد حاليًا لقاح مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أو علاج شافٍ لهذا الفيروس.

وتقول الامم المتحدة انه منذ بداية تفشي الوباء، أصيب نحو 78 مليون شخصا (71-87) بفيروس نقص المناعة البشرية، وتوفي نحو 39 مليون شخصا. وفي عام 2014، بلغ عدد الاشخاص الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية إلى 36.9 مليونا.

 

سيريانيوز


TAG:

"العداوة" بين تركيا والنظام السوري .. ؟

هناك لغز محير للسوريين .. ( الحقيقة احد الاسرار المحيرة ) حول العلاقة الثنائية بين روسيا وتركيا وروسيا والنظام وعلاقة تركيا بالنظام السوري .. من حليف من ومن عدو من في هذه العلاقة "المعقدة" ..؟

اليسا ترد على مسؤول ايراني : من يريد الحرب فيلحارب من بلده

ردت الفنانة اللبنانية اليسا على تصريحات منسوبة لمسؤول في الحرس الثوري الايراني توعد فيها باستهداف اسرائيل انطلاق من لبنان ، في تغريدة على حسابها على تويتر قالت فيها "فمن أراد الحرب فليحارب من بلده ويترك لبنان يقرر ما يريده".