الاخبار السياسية

مباحثات أردنية أمريكية روسية لحل أزمة اللاجئين في مخيم الركبان

28.10.2018 | 12:39

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، يوم السبت، عن إجراء مباحثات أردنية أمريكية روسية، للتوصل لحل أزمة اللاجئين السوريين في مخيم الركبان الذي يقع على الحدود الأردنية.

ونقلت وكالة "بترا" الأردنية عن الصفدي قوله، خلال كلمته في افتتاح منتدى المنامة حول الاستقرار وإعادة البناء ، ان "هناك محادثات لإيجاد حل جذري لمشكلة المخيم، عبر توفير شروط العودة الطوعية لقاطنيه إلى مدنهم وبلداتهم التي تم تحريرها من " داعش ".

وأكد الصفدي أن تامين المساعدات اللازمة لقاطني المخيم "مسؤولية سورية أممية لا أردنية، رغم توفير الأردن المساعدات الإنسانية لهم عبر أراضيه".

وجاء ذلك بعد الاعلان الاممي عن تعثر إرسال قافلة مساعدات دولية إلى المخيم المحاط بقوات أمريكية على الحدود السورية الأردنية، لاسباب امنية ولوجستية.

ورفض الأردن منذ بداية العام ارسال مساعدات عبر حدوده  الى المخيم، باعتباره "غير مسؤول" عن توصيل المساعدات ، على حد رأيه،  بعد أن استعادت الحكومة السورية السيطرة على الأراضي المحيطة بالمخيم.

وسلطت تقارير إعلامية في الفترة الاخيرة الضوء على الأوضاع الانسانية المتفاقمة للنازحين في المخيم ، حيث يعاني المخيم من نقص في الغذاء و المعدات الطبية، فضلا عن استمرار الحصار الخانق، من قبل القوات النظامية، الامر الذي أدى الى حدوث حالات وفيات.

وفر عشرات الآلاف خلال السنوات الثلاثة الماضية، نحو المخيم من مناطق في سوريا يسيطر عليها "داعش" استهدفتها ضربات جوية شنتها روسيا والتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

ويقع مخيم الركبان قرب قاعدة للقوات الأمريكية في جنوب شرق سوريا في التنف على الحدود العراقية السورية ، حيث تقول الحكومة السورية ان القوات الأمريكية تقدم ملاذا آمنا في المنطقة لمعارضين تصفهم بـ"الارهابيين".

سيريانيوز


TAG: