الاخبار السياسية

روسيا: نشر قوات أمريكية خاصة في سوريا "خرق" للسيادة

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف

29.04.2016 | 10:37

قالت موسكو، يوم الجمعة، إن نشر قوات خاصة أمريكية في سوريا، دون تنسيق مع السلطات في البلاد، يعد "خرقاً للسيادة".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله "إذا تحدثنا عن موقف وزارة الخارجية، فإننا بالطبع لا يمكن ألا نشعر بالقلق بشأن عدم تنسيق مثل هذه الخطوات الأمريكية مع الحكومة الشرعية للجمهورية العربية السورية. إن ذلك خرق للسيادة".

وتابع ريابكوف "أؤكد أن دمشق الرسمية قد تبنت موقفا مماثلا، ونحن متضامنون معه تماما".

ويأتي التصريح الروسي، عقب يوم واحد على إدانة وزارة الخارجية والمغتربين "بشدة" ماوصفته بـ"العدوان السافر" المتمثل بدخول 150 جنديا امريكيا الى مدينة الرميلان بالحسكة الأربعاء, واصفة هذا التدخل بانه "مرفوض" و "غير شرعي"، وذلك في اول رد فعل رسمي.

وأكد ريابكوف  وجود اتصالات مستمرة على مستوى وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية، حيث أن "خبراء محترفين يعلمون جيدا الأوضاع وديناميكية تطورها والأخطار والمهمات الموجودة، وهم الذين يقومون بإجراء هذه الاتصالات".

وطلبت روسيا يوم الأربعاء، "مزيداً من التفاصيل عن خطط أمريكا تعزيز قواتها الخاصة في سوريا"، عقب ما نشرته  وكالة (سبوتنيك) الروسية, نقلا عن مصدر أمني كردي, لم تسمه، ان 150 جنديا امريكيا وصلوا الى منطقة عسكرية في مدينة الرميلان بريف الحسكة, الواقع تحت سيطرة "وحدات الحماية الكردية", كما وصل قسم اخر إلى مدينة عين عيسى في ريف الرقة.

وكان الرئيس الامريكي باراك  أوباما، أعلن منذ ايام, عزمه إرسال 250 جندياً إضافياً إلى سوريا لدعم "حلفاء محليين" ضد تنظيم "داعش" , الا ان "البنتاغون" اوضح أن القوات الأمريكية الخاصة الإضافية التي سيتم إرسالها إلى البلاد لن تشارك في "أعمال قتالية مباشرة".

يشار الى ان واشنطن اعلنت مؤخرا عن إرسالها لقوات أمريكية خاصة تساعد القوات الكردية السورية في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.