غرينادا .. بلاد جوزة الطيب وموقع اجمل شاطئ في العالم ..

04.10.2018 | 20:31

 غرينادا، عاصمتها سانت جورجز، تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وتتكون من بضعة جزر صغيرة جدا، تبعد عن ساحل فنزويلا الشمالي بما يقرب من 140 كم.

أصل اسم غرينادا "غرناطة" ، وسميت بهذا الاسم نظراً لتمتعها مناظر خلابة وجميلة، كما يطلق على هذه الجزيرة اسم جزيرة "التوابل"، بسبب إنتاجها الكبير للتوابل.

المساحة   344 كم

التعداد السكاني       105897 (2013)

اللغة الرسمية         الانكليزية

نظام الحكم            ملكية دستورية

العملة     دولار شرق الكاريبي

غالبية الشعب في غرينادا هم مسيحيين" كاتوليك" و"بروتيستانت"، و فيها أقليات إسلامية و هندوسية و بوذية و بهائيه.  

كانت غرينادا ولاية تابعة لبريطانيا منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي إلى عام 1974م، وهو العام الذي حصلت فيه على استقلالها.

حوالي 80% من سكان غرينادا من أصول أفريقية، منهم أحفاد الأفريقيين الذين جلبوا إلى المنطقة بواسطة الأوروبيين، وحوالي 12% من السكان هم أحفاد الهنود الذين هاجروا إلى الجزيرة في سنة 1855، أما البقية فهم من أصول مختلطة بين الهنود الأفريقيين والأوروبيين.

تعتمد غرينادا في اقتصادها على  الزراعة وتصدير الفواكه لاحتوائها على تربة خصبة وغنية ، ولا يوجد بالبلاد من المصانع إلا قلة قليلة، وتتصدر كل من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة قائمة الدول ذات العلاقات التجارية مع هذه البلاد.

وتأتي غرينادا في مقدمة الدول المنتجة لثمار جوزة الطيب وغيرها من التوابل، بالإضافة للموز والكاكاو والقطن .

رغم غناها بالمزروعات الا ان مستوى المعيشة في غرينادا منخفض؛ لأن معظم أهلها إما عاطلون عن العمل أو مضطرون إلى العمل بأجور زهيدة.

كما تعتمد غرينادا  في اقتصادها أيضا على الاستثمارات و السياحة بشكل كبير، حيث تتمتع البلاد بمناظر خلابة جميلة كالجبال الخضراء والشواطئ الصافية،  والرياضات المائيّة، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من الجزيرة، ويوجد فيها بيوت صديقة للبيئة للضيوف، وتشتهر أيضاً بصناعة رصيف السفن السياحية، والمنتزهات التي تجتذب أعدادا هائلة من السائحين.

وتحتوي على أروع وأجمل شاطئ في العالم، وهو شاطئ "غراند آنس"، بالإضافة إلى انها تمتلك الكثير من المواقع التاريخية والاثرية  .



عدت حكومة غرينادا برنامج "التجانس الاستثماري" الذي يهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال،  وهو يعتبر الأحدث في العالم، والذي يمكن المستثمرين وأصحاب الثروات الحصول على جنسية وجواز سفر ثاني من خلال الاستثمار لصالح الدولة.

ومن مزايا هذا الإستثمار عدم فرض ضرائب على الدخل الخارجي أو الثروة أو الميراث أو مكاسب رأس المال وعدم وجود قيود على الأرباح ورأس المال المستورد.

يصنّف جواز سفر غرينادا في المرتبة الـ 39 من حيث جوازات السفر الأقوى في العالم، كما يحظى مواطنو هذه الدولة بخيار الحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية من فئة  E-2 (مستثمر من دولة معاهدة) والتي تتيح لحاملها الحصول على البطاقة الخضراء (Green Card) لاحقاً.

تتميز غرينادا بمناخ مداري حار ورطب صيفا ومعتدل وجاف شتاء، ودرجات الحرارة شبه مستقرة طوال السنة

وتتعرض الجزيرة لكثير من العواصف كل سنة، مما يؤثّر عليها سلباً، حيث تدمّر البينة التحتيّة لامدادات المياه ، الأمر الذي يمثل كارثة بالنسبة للسكان، فهم بحاجة ملحة إلى المياه لأنهم يعتمدون في حياتهم على الزراعة والسياحة.

اعداد- سيريانيوز


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..