جدير بالذكر

بعد 219 عاما على  تاسيسها.. تعرف على اكبر مكتبة في العالم على الاطلاق

24.04.2019 | 16:32

في 24 نيسان عام 1800 تأسست مكتبة الكونغرس في العاصمة الامريكية واشنطن حيث تعد هذه المكتبة هي الاكبر في العالم على الاطلاق.

وتاسست المكتبة بمرسوم رسمي من الكونغرس بعد قيام ثاني رئيس للولايات المتحدة جون ادمز بالتوقيع على قانون لنقل كرسي الحكومة من فيلادلفيا إلى واشنطن، العاصمة الجديدة حينئذ، بهدف أن تكون مرجعا لأعضاء الكونغرس فقط.

وتم انذاك تخصيص مبلغ 5 الاف دولار امريكي لتكون رأسمال المكتبة الجديدة التي ظل موقعها في الكونغرس حتى سنة 1814 عندما قام الجنود الإنجليز بإحراقها، وقام بعد ذلك الرئيس المتقاعد توماس جيفرسون بتقديم مكتبته لتعويض الدمار في مكتبة الكونغرس.

وفي عام 1815 قبل الكونغرس مكتبة جيفرسون، وكانت تضم 6487 كتابا وتم الإعلان عن تأسيس "المكتبة الوطنية".

افتتحت المكتبة في الأول من تشرين الثاني عام 1897 أمام الجمهور لتصبح أول مكتبة عامة لكل الشعب الأميركي، وأول مكتبة بهذا الحجم مفتوحة أمام عامة الشعب.

تمتد المكتبة على مساحة 39 هكتارا، وتضم ثلاث مباني، أولها جناح الرئيس الثالث للبلاد توماس جيفرسون حيث افتتح عام 1897، ويعرف بمكتبة الكونغرس الرئيسية، وشيد حسب الطراز المعماري لعصر النهضة.

إلى جانبه يوجد جناح الرئيس الثاني جون آدمز ويقع شمال المبنى الرئيسي وافتتح في 2 كانون الأول عام 1938، إضافة إلى مبنى الرئيس الرابع جيمس ماديسون وافتتح عام 1981. 

تعرضت مكتبة الكونغرس لحريقين تاريخيين، الأول من قبل الإنجليز في 24 آب عام 
1814، وفقدت المكتبة مقتنياتها فعوضتها في 30 كانون الثاني عام 1815، بمكتبة توماس جيفرسون، لتعوض جانبا مما فقدته، لكنها ظلت جزء لا يتجزأ من مبنى الكونغرس.

وتسبب حريق ثان كبير تعرضت له عام 1851 بسبب عطب في أحد المداخن، في ضياع ما يقرب من 35 ألف كتاب، من إجمالي 55 ألف كتاب كانت تتوفر عليه حينها، وتم بعد ذلك بناء جناح جديد للمكتبة بمواد غير قابلة للاشتعال، افتتح في 23 آب عام 1853.

تحتضن مكتبة الكونغرس نحو 164 مليون مصنف، بينها 38 مليون كتاب، و70 مليون مخطوطة، و3.6 ملايين شريط مسجل، و14 مليون صورة، و5.5 مليون خريطة، و8.1 ملايين معزوفة موسيقية.

وتضم أيضاً ملايين المواد التي لم يتم تصنيفها حتى الآن.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


شرعت المكتبة عام 2009 في إنجاز مشروع مكتبة العالم الرقمية، بهدف الحفاظ على أكثر من ستين ألفا من الكتب القديمة والنادرة القيمة، التي يصعب تداولها ومطالعتها دون الإضرار بها، من بينها أكثر من ألفي وثيقة عربية ذات قيمة علمية كبيرة، وفتح الباب للمهتمين للاطلاع مجانا على وثائق قديمة عن طريق الأنترنت.

بلغت ميزانية المكتبة عام 2014 ما يفوق 618 مليون دولار، ويصل عدد العاملين فيها إلى 3138 فردا .

سيريانيوز


TAG:

لافروف: عسكريون روس يتواجدون على الارض في ادلب.. ونقاط المراقبة التركية لم توقف الهجمات

 اكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، "وجود عسكريين روس "على الأرض" في منطقة إدلب لخفض التصعيد" فيما اشار الى ان نقاط المراقبة التركية في ادلب لم تحول دون شن هجمات من قبل الارهابيين على قاعدة حميميم.