سوريا تدفع "الثمن" .. حرفيا !؟

17.12.2019 | 21:23

من لا يمتلك القدرة الذاتية للانتصار على خصومه يمكن ان يستعين بالآخرين ، وسيقدم هذا الاخر "القوي" المساعدة .. ولكن هذا القوي ان ساعد في تحقيق "الانتصار" او حتى كان سببا اضافيا في "الهزيمة" في كل الاحوال سيطالب بالثمن ..

10 سنوات ، عقد من الزمن فترة طويلة ليقدم "الحلفاء" و"الاصدقاء" الدعم بالمجان ، وخاصة اذا كان هؤلاء ( الاصدقاء والحلفاء ) اقوى صاحب الحاجة ، هم عندما يدخلون قصرك سيصبحون اصحاب الكلمة التي تأمر وتنهي .. وماذا يمكنك ان تفعل حيال ذلك ؟

"ضمن التوجه الحكومي للدول الصديقة التي وقفت إلى جانب سورية وعلى رأسها روسيا وإيران" ( بحسب وزير النفط علي غانم )  أقر مجلس الشعب اليوم قوانين تتيح لروسيا التنقيب على النفط والغاز في شرق سوريا وفي ريف دمشق .

وبالتزامن مع هذا وقبيل لقائه بالرئيس بشار الاسد ، اعلن نائب الرئيس الروسي يوري بوريسوف عن مشاريع ضخمة في سوريا تقدر بمئات الملايين من الدولارات تقوم بها روسيا منها توسيع مرفأ طرطوس ومد خط سكة حديد يصل بين البحر المتوسط والخليج العربي ..

 فروسيا باتت تحتكر استثمارات الثروات الطبيعية والخدمات اللوجستية ، فيما يران تختص باستثمارات البنى التحتية والسكن ..

ما يهم .. بان السوريين اليوم لا يملكون أي وسائل للسؤال عن حصتهم في هذه المشاريع ، ولا يملكون القدرة على المراقبة والمحاسبة والمراجعة .. فالدين على "الدولة" السورية كبير والاستقرار رهينة بـ "يد"  "الاصدقاء" .. "يد" لا نستطيع وهي تمتد لتمتلك ما تشاء من ثرواتنا ومقدراتنا..  سوى ان نقبلها وندعو لها بطول البقاء ..

 

القاطرجي على ماذا يعتذر ؟

فيديو مسرب لحسام القاطرجي معروف للسوريين كزعيم لمليشيا اكثر ما هو معروف كعضو لمجلس الشعب ، يتضمن هذه المقطع مظاهر قوة وعظمة وبهرجة تجاوزت الحدود .. فكان لا بد له ان يؤدب ويعتذر ..

واعتذر القاطرجي  امام "زملائه" في مجلس الشعب .. وعلى ما يبدو تم قبول الاعتذار ..

مايهم .. ان الاعتذار كان عن "الظهور غير المناسب "  وليس على واقع انه كيف لعضو في مجلس الشعب ان يكون زعيما لمليشيا تمارس القتل والتهريب وكل ما يخطر على بال من اعمال قذرة خارج اطار الانظمة والقوانين .. !؟

 

ايضا اليوم ..

تقارير في الصحافة المحلية نقلت تصريحات مديرة مديرية الكتب والمطبوعات في جامعة دمشق بانه لم يتم طباعة كتب جامعية هذا العام بسبب عدم توفر الورق ، على حد تعبيرها بان نسبة طباعة الكتب لهذا العام "صفر" ..

وما يهم .. في هذا الخصوص ان تجد الجهات المعنية حلولا سريعة لتوفير الكتب اللازمة لكي لا ينتقل هذا "الصفر" الى علاماتهم في الفصول الدراسية ..

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.