أخبار الرياضة

إيقاف نجمة التنس الروسية ماريا شارابوفا لمدة سنتين بسبب المنشطات

ماريا شارابوفا

08.06.2016 | 19:38

أعلن الاتحاد الدولي لكرة المضرب يوم الأربعاء إيقاف الروسية ماريا شارابوفا لمدة سنتين بسبب تناولها المنشطات.

وكانت اللاعبة الرقم واحد عالمياً سابقاً والبالغة من العمر 29 عاماً، خضعت لفحص عن المنشطات جاءت نتيجته إيجابية خلال بطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات الغراند سلام مطلع العام الحالي.

وتبيّن تناولها مادة ملدونيوم التي ظهرت على لائحة المواد المحظورة في كانون الثاني/يناير الماضي.

وبعد دقائق على صدور قرار إيقافها، أعلنت شارابوفا نيتها استئناف القرار وقالت على حسابها في موقع فيسبوك "في الوقت الذي اعتبرت فيه المحكمة بأنّني لم أخالف قوانين مكافحة المنشطات عمداً، فأنا لا أستطيع قبول قرار إيقاف جائر بحقي لمدة سنتين".

وتابعت: "وافق أعضاء المحكمة الذين تمّ اختيارهم من قبل الاتحاد الدولي لكرة المضرب بأنني لم أتناول أيّ مادة محظورة عمداً، وعلى الرغم من ذلك، قرروا وقفي عن ممارسة كرة المضرب لمدة سنتين، سأستأنف قرار الإيقاف مباشرة لدى محكمة التحكيم الرياضي".

واعترفت شارابوفا في مؤتمر صحافي عقدته في 7 أذار الماضي بتناولها مادة ملدونيوم، وقالت حينها: "منذ 10 سنوات، أتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة، هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في الأول من كانون الثاني وأصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم أكن أعرفه".

ويستخدم دواء ملدونيوم في معالجة المشاكل الناجمة عن داء السكري، وأصبح الآن يعتبر من ضمن الهرمونات.

ولم تلق شارابوفا التي بلغت أرباحها في 2015 أكثر من 29 مليون دولار 7 منها من مشاركتها في الدورات والبطولات، بالمسؤولية على الطبيب أو أيّ شخص آخر مقرب منها، وقالت: "أنا أتحمل المسؤولية كاملة، لقد ارتكبت خطأ هائلاً، تلقيت قائمة بالممنوعات من الوكالة العالمية أواخر كانون الأول/ديسمبر ولكني لم أدقق ما إذا كان هذا الدواء أصبح ضمنها".

وأصبح الملدونيوم الذي ابتكر في السبعينات في الاتحاد السوفياتي السابق، منذ أشهر الشغل الشاغل لسلطات مكافحة المنشطات وتمّ اكتشاف استخدامه من قبل العديد من الرياضيين البارزين.

واحرزت شارابوفا 35 لقباً خلال مسيرتها حتى الان، منها 5 في البطولات الأربع الكبرى.

وعانت شارابوفا مراراً في مسيرتها الاحترافية من الإصابات التي أبعدتها لفترات، لكن ذلك لم يمنعها من تصدر التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لمدة 21 أسبوعاً.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.