صحتك بالدنيا ..

التهاب الجيوب والزكام .. كيف يمكن أن تخفف من أعراض أمراض الشتاء المزعجة .. ؟

16.12.2019 | 04:21

مهما حاول الواحد منا الوقاية من أمراض الشتاء، فاختار ألبسة مناسبة وابتعد عن الاختلاط  في أجواء قد تكون موبوءة وتجنب الاجواء الباردة .. ولكن في النهاية لا مفر من الاصابة بامراض البرد .. فكيف يمكن أن نخفف من ازعاجات الاعراض .. ؟

ومن اكثر هذه الاعراض ازعاجا هي انسداد الانف، التي يمكن التخفيف من آلامها بوضع فوطة رطبة ودافئة فوقه ، أو استنشق البخار 3-4 مرات في اليوم على الأكثر لتخفيف الاحتقان( راجع تدابير عملية).

واذا استمرت الأعراض لاكثر من يوم ولم تتراجع، يمكن أن تستعمل مزيلات الاحتقان في تنظيف انفك، وكطريقة أخرى ، جرب استخدام قطرات الأنف الملحية لتسييل المخاط.

وهنا يجب الانتباه الى عرض مصاحب لأعراض الرشح عموما خاصة بعد الانتقال الى سيلان الانف حيث اننا لا ننتبه الى المادة المستخدمة في عملية التمخط..

لتجنب احمرار الانف وتقشبه ، يجب ان تتمخط بنعومة مع تفضيل استخدام المناديل الورقية بدلا من "المحارم" واذا توفر في اسواق المنطقة التي تسكن فيها، استخدم مناديل تحتوي على مكونات مهدئة مثل صبار "الالوة فيرا".

ينصح في حال اصبت بالزكام والتهاب الجيوب ان تشرب 8 أكواب على الأقل من السوائل الدافئة كل يوم ، مثل نقائع الفواكه المغلية وأنواع الحساء الرقيق (تجنب شرب الشاي والقهوة)، كما يمكن تحضير شراب العسل والليمون الحامض وهذا الشراب يساعد ايضا في تخفيف من الم الحلق والبلعوم.

ويجب ايضا تجنب تمضية الوقت في الأجواء الباردة أو الملوثة أو المليئة بالدخان قدر الامكان ، وبالطبع اذا كنت من المدخنين يجب ان تحاول الامتناع عن التدخين.

من الامور المسلم بها ايضا في حال اصابت بالرشح او التهاب الجيوب ان توفر لجسدك قسطا وافرا من الراحة، وعندما تنام حاول أن يكون رأسك مرتفعا قليلا عن مستوى الجسم،  كما أن النوم على الجنب يجعل التنفس أكثر سهولة.

 

تدابير عملية

استنشاق البخار يساعد على تسييل  المخاط في الأنف والحلق والجيوب. ( احرص على عدم تعريض الأطفال لاستنشاق البخار إلا تحت إشراف شخص بالغ).

والطريقة المثلى لفعل ذلك بان تقوم بملئ وعاء لغاية ثلثه بالماء الحار وليس المغلي، ويمكن أن تضيف إليه زيت الصنوبر، أو المنتول لإضفاء رائحة زكية على البخار.

انحن للأمام، وغط رأسك والوعاء بمنشفة، وتنشق البخار بلطف. إذا كان أنفك مسدودا، حاول أن تتنفس عبر فمك حتى ينظف الأنف.

استنشاق البخار تنشق الهواء وازفره عبر أنفك لمدة بضع دقائق.

 

إعداد : سيريانيوز


TAG: