جدير بالذكر

قبل 409 عاما.. جاليليو يكتشف اربعة أقمار للمشتري

07.01.2020 | 01:35

في 7 كانون الثاني عام 1610 تمكن العالم الايطالي جاليليو جاليلي من اكتشاف 4 اقمار تدور حول المشتري.

استطاع جاليليو من اختراع منظار مكون من "أسطوانة من الرصاص بها عدستين" عام 1609 حيث ساعده على اكتشاف أقماره، "آيو- أوربا- جانيميد- كاليستو".

لقد مكن اختراع جاليليو لمنظاره من تكذيب خطأ الاعتقاد بأن الأرض مركز الكون، وأن باقى الكواكب والشمس تدور حول الأرض، ليثبت من خلاله عكس كل هذا.

وتم اشتقاق أسماء اقمار جاليليو من عشاق زيوس بداية من قمر "آيو" الذى يتميز ببراكينه النشطة، والتى تطلق حمم مليئة بالكبريت، أما قمر "أوربا" فهو القمر الثاني ويمتلك نواة حديدية صلبة، كما توجد فرضيات تشير إلى وجود محيط بعمق 100 كلم من المياه المالحة القابعة تحت قشرة من الجليد القاسي، نتيجة برودة سطح هذا القمر، وهو أصغر قليلا من قمر الأرض، حيث يصل قطره إلى 3000 كم، ويحتل مركز سادس أكبر قمر في المجموعة الشمسية.

والقمر الثالث وهو"جانيميد" وهو أكبر قمر فى المجموعة الشمسية، ويفوق حجمه كوكب عطارد، أما القمر الرابع فهو"كاليستو" والذي يحتل مركز ثالث أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي والثاني في نظام المشترى بعد جانيميد، وهو يمتلك أكثر من 99% من قطر كوكب عطارد.

يذكر أن كوكب المشتري هو أضخم كواكب المجموعة الشمسية، يضم معه 79 قمرا يدورون حوله، منهم أقمار جاليليو وهو بذلك يحتل مركز أكبر عدد أقمار المدارات فى المجموعة الشمسية.

 أطلق الرومان اسم "جوبتير" على المشتري، أي إله السماء وإله البرق، كما أنه كوكب معروف منذ القدم، وقد ارتبط بالعديد من أديان الشعوب، وهو يحتل المركز الثالث في التألق والظهور بالنسبة للأرض بعد القمر والزهرة على الرغم من أنه خامس كوكب في المجموعة الشمسية.

سيريانيوز


TAG:

الامم المتحدة تدعو لإعادة عائلات "داعش" من مخيمات سوريا إلى بلدانهم

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى تسهيل اعادة عائلات تنظيم "داعش"، وخاصة النساء والاطفال، من مخيمات سوريا الى بلدانهم، محذرا من أن مخاطر فيروس "كورونا" تزيد من تدهور الأوضاع في هذه المخيمات.

.اكثر من 11 مليون اصابة بالـ"كورونا" حول العالم.. والهند الثالثة عالمياَ بعدد الإصابات

وصل عدد الاصابات بفيروس "كورونا" حول العالم الى اكثر من 11 مليون شخص، حيث سجلت الهند المرتبة الثالثة، لتحل مكان روسيا كالبلد الثالث عالميا لجهة الإصابات ، بحسب آخر إحصاءات نشرتها جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.