علوم وتكنولوجيا

ابتكار نوافذ ذكية تسهم بقتل البكتيريا وحجب الأشعة الضارة

20.01.2022 | 00:23

ابتكر باحثون في كندا نوافذ ذكية للمباني، تسمح بنفاذ مستوى معين من ضوء النهار للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض، بينما تحجب في الوقت ذاته أيضًا الأشعة الضارة.

وذكرت وسائل إعلام أن النوافذ الذكية تقوم بحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن ضوء النهار الذي يمر عبر النوافذ الذكية.

واختبر الباحثون سلالات من البكتيريا الخطرة، ووجدوا أن النوافذ الذكية تقلل بشكل كبير من معدل نمو هذه البكتيريا، وتعطّل من قدرتها على العمل بفاعلية، على الأسطح الداخلية للمباني، وذلك في عملية تطهير شبه كامل خلال 24 ساعة تقريبًا

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن تطوير نوافذ ذكية للتطهير، له آثار فعالة على منع انتقال مسببات الأمراض المعدية في المختبرات، ومرافق الرعاية الصحية، والمنازل، وأماكن العمل.

 وكانت دراسات سابقة توصلت إلى أن ضوء النهار يقتل البكتيريا والفطريات، كما أظهرت أن الستائر التقليدية تجمع الغبار، والجراثيم العالقة في الهواء، ويمكن لنحو 92% من ستائر المستشفى أن تتلوث في غضون أسبوع من تنظيفها

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

الأسد: ارتباط سورية بالقضية الفلسطينية صميمي ليس فقط من الناحية الجغرافية أو العقائدية وإنما أيضا لجهة المصالح

قال الرئيس بشار الأسد خلال لقائه أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات- أوروبا علاقة سورية مع القضية الفلسطينية وارتباطها بها هو ارتباط صميمي ليس فقط من الناحية الجغرافية أو العقائدية وإنما أيضاً لجهة المصالح.