من الشرق

ما علاقة "المجهول" بشاعر الرباعيات الشهير عمر الخيام ؟

26.10.2019 | 17:25

لا شك أنك تعاملت مع الحرف ( X ) الشهير بـ ( س )  مراراً وتكراراً خلال مراحل دراستك ، فهل تعلم ان اصل استخدام هذا الحرف يعود الى عاِلم عُرف بقصائد "الرباعيات" الشهيرة ، ولم يكن الشعر الامر الوحيد الذي برع فيه.

هو في الأصل عالم الرياضيات " عمر الخيام" وكان قد استخدم الكلمة العربية "شيء" خلال أبحاثه بعلم الجبر ، والتي ترجمت للإسبانية (Xay) ثم تم اعتماد أول حرف بها وأصبح رمزا يستخدم في العالم كله دلالة على المجهول .

ويعد غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام من كبار علماء وفلاسفة وشعراء بلاد فارس، ولد في 18 أيار 1048م في مدينة نيسابور بإيران، التيكانت مركزا علميا مهما في خراسان، وفيها قام الخيام بدراساته العلمية حول الجبر والرياضيات والفلك.

عاش "عمر الخيام"بفترة من التاريخ الإسلامي تعج بالمتغيرات، لا يعرفه الكثيرون إلا شاعراً، لكنّه كان رياضياً وفلكياً ماهراً، فله الفضل في تصنيف المعادلات التكعيبية وحلها اعتمادًا على الهندسة، وبرع أيضا في مجال الميكانيكا.

وقد لخّص "الخيّام" في كتابه "مقالة في الجبر والمقابلة"عام 1077 جميع المعادلات لمن سبقه من علماء عرب وفرس وهنود وإغريق، وصولا الى تخوم ما وقف عنده الرياضيّون من المعادلات التكعيبية التي بقيت عصيّة الحل، إلا أن عمر الخيام ابتكر طريقة هندسية لحلها بالاعتماد على مفهوم القطوع.

حتى في الرباعيات التي التصقت باسمه اثبت فيها الخيام حقيقة في الرياضيات هي مسلمة التوازي في كتابه في الهندسة "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب اقليدس" التي استخدمها وبشكل مستقل ايضا العالم الإيطالي سيشري فعرفت لاحقا باسم "رباعيات الخيام –سيشري".

والرباعية مقطوعة شعرية من أربعة أبيات تدور حول موضوع معين، وتكوّن فكرة تامة. وفيها إما أن تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع، أو تتفق جميع الشطور الأربعة في القافية.

اهتم" عمر الخيام" الى جانب الرياضيات  بالفلسفة فكان له بعض الرسائل فيها، كمختصر في الطبيعيات" و"الرسالة في الكون والتكليف" و"الرسالة الأولى في الوجود"، الى جانب اهتمامه بالموسيقى، فوضع نظرية عالج فيها التعامل مع الفواصل الموسيقيّة وشرحعن الأوزان، والتوازناتالموسيقيّة.

توفي عمر الخيام عام 1131م،عن عمر يناهز 83 عاما، ودفن في قبرٍ كان قد اختار موقعه مسبقا ضمن بستان تتساقط عليه الزهور مرتين في العام، إلا ان شاه إيران امر بنقله عام 1963 إلى ضريحٍ ضخم بنيسابور ليمكن السياح من زيارته وإحياء ذكراه. 

حفظت بعض أبياته بالعربية التي كانت بحسب كثير من المراجع لغة العلوم والثقافة في إيران حتى القرن العاشر الهجري.

اعداد :سيريانيوز


 

 


TAG:

الأسد : مقتل البغدادي والعضو المؤسس لـ"الخوذ البيضاء" أعمال "مخابراتية غربية"

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن مقتل زعيم تنظيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي، والعضو المؤسس لـ "الخوذ البيضاء"، جيمس لو ميسورييه، في اسطنبول قبل أيام يندرج في إطار" أعمال مخابراتية غربية"، تعمل لصالح المخابرات الأمريكية.

روسيا تنشئ قاعدة عسكرية ثالثة في سوريا

نشرت السلطات الروسية، يوم الخميس، عدداَ من المروحيات العسكرية لأول مرة في مطار مدينة القامشلي الواقع في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، بهدف إنشاء قاعدة جوية.