الاخبار السياسية

هولاند من الاردن: تعليق مفاوضات جنيف يثير "القلق".. والقتال في سوريا سيستأنف اذا "انتهت الهدنة"

هولاند والعاهل الاردني, ارشيفية

19.04.2016 | 18:39

أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند, يوم الثلاثاء, عن "قلقه" من تأجيل مفاوضات السلام السورية في جنيف, فيما أشار الى ان "الاعمال القتالية" ستستأنف في سوريا في حال "انتهكت الهدنة", التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي.

واعتبر هولاند, خلال استقبال الملك عبد الله الثاني له في قصر الحسينية بعمان, أن تعليق محادثات السلام بين وفدي المعارضة والنظام السوري في جنيف "يثير القلق".

وطلبت "هيئة العليا للمفاوضات" المعارضة، الاثنين من دي ميستورا إرجاء الجولة الحالية من مفاوضات جنيف إلى أن يُظهر الوفد النظامي "جدية" في مقاربة الانتقال السياسي والملفات الإنسانية, وذلك عقب تلويحها بوقف المحادثات اذا استمر النطام بـ"الانتهاكات", وذلك قبل اعلان الموفد الاممي عن اجراء مراجعة كاملة لسير المفاوضات يوم الجمعة المقبلة.

واستأنف دي ميستورا الأربعاء الموافق 13 نيسان الحالي، جولة وصفها بـ"الصعبة" من المحادثات غير المباشرة بين أطراف النزاع في جنيف، تركزت على بحث الانتقال السياسي, الا ان الاراء متبانية بشأن مصير  الأسد والمرحلة الانتقالية، حيث تشدد الحكومة السورية على ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام , في حين تصر "الهيئة العليا" للمفاوضات على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

وعن اتفاق "الهدنة" في سوريا, أشار هولاند الى ان "القتال سيستأنف إذا انتهت الهدنة, وسيفر المدنيون من جديد ولن يكون هناك أمل".

وكان هولاند  دعا, يوم الاثنين, خلال زيارة الى العاصمة المصرية القاهرة, إلى "عمل كل شيء للحفاظ على الهدنة" في سوريا.

وشهدت عدة مناطق بسوريا تصاعدا في الاعمال القتالية, بعد انخفاض وتيرتها مؤخرا, فيما تواصل أطراف النزاع تبادل الاتهامات حول خرق اتفاقاً لوقف العمليات القتالية دخل حيز التنفيذ منذ 27 شباط، استثنى تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة"، عقب تبني مجلس الأمن لقراراً يدعم اتفاق روسي أمريكي يقضي بوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

وعن ملف اللاجئين السوريين في الاردن, أشاد هولاند ب "تضامن المملكة الكبير" مع اللاجئين, قائلا "ما زال هناك لاجئون سوريون يأتون من سوريا هربا من المعارك حول الرقة وتدمر، عليكم أن تمنحوهم الدعم لكن أيضا التأكد من عدم تسلل الإرهاب بينهم".

ويصل عدد اللاجئين السوريين في الأردن الى مليون و300 الف لاجئ, بحسب احصاءات اردنية, في وقت تبدي الحكومة الاردنية استعدادها لاستقبال السوريين بشكل يومي, مشيرة الى انها ما تزال مستمرة في سياسة الحدود المفتوح, بالرغم من حجم الأضرار الاقتصادية المترتبة نتيجة استقبالهم.

ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الثلاثاء إلى الأردن في زيارة رسمية  من اجل بحث أزمة اللاجئين السوريين وملف التصدي للإرهاب في المنطقة., وذلك في إطار جولة في الشرق الأوسط استمرت 4 أيام وشملت لبنان ومصر.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.