الأخبار المحلية

الأمم المتحدة ترجح وفاة آلاف السوريين "جوعا" في المناطق المحاصرة

مضايا - أرشيفية

29.02.2016 | 12:02

اعلن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين ، يوم الإثنين، أن "الجوع قد يكون أودى بحياة الآلاف خلال الحصار الذي يؤثر على نحو نصف مليون شخص في سوريا".

وقال الحسين خلال افتتاح جلسة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف إن "التجويع المتعمد للشعب محظور بشكل لا لبس فيه باعتباره سلاح حرب" مضيفا أن "الغذاء والأدوية وغيرها من المساعدات الإنسانية ملحة أخرى تمنع من الدخول بشكل متكرر، وأن الجوع قد يكون أودى بحياة الآلاف".

وأعلنت الأمم المتحدة، يوم الأحد انها جاهزة "لتسليم مساعدات قريبا للمناطق الصعبة في سوريا، وخطط لإنقاذ 154 ألف شخص بالمناطق المحاصرة في الأيام المقبلة، فيما أكد منسق الأمم المتحدة المقيم في سوريا يعقوب الحلو أنه "في حال موافقة أطراف الصراع فإن الأمم المتحدة مستعدة خلال الربع الأول من 2016 لتسليم معونات لنحو 1.7 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها".

وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 500 ألف شخص يعيشون تحت حصار وأن 4.6 مليون شخص يعيشون في مناطق يصعب إيصال المساعدات إليها.

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -