الأخبار المحلية

كيري: نعمل بشكل حازم على تأكيد وقف الاقتتال في جميع أنحاء سوريا

جون كيري

03.05.2016 | 22:18

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الثلاثاء "نعمل بشكل حازم على تأكيد وقف الاقتتال في جميع أنحاء سوريا".

 ونقلت وسائل إعلام عن الوزير الأمريكي ,قوله أن "التهدئة استمرت 60 يوما ما يعني تجنب موت الآلاف".

وتبنى مجلس الأمن في وقت سابق, قراراً يدعم اتفاق روسي أمريكي لوقف إطلاق النار  في سوريا, و الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, مستثنياً كلاً من كل من تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

 وتابع كيري أن " إيران وروسيا يتحملان مسؤولية خاصة في تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا".

وكان كيري الذي بدأ زيارة إلى جنيف سعيا لتثبيت الهدنة, قد أعلن الاثنين, أن المحادثات مع روسيا وشركاء بلاده في التحالف "تقترب من نقطة تفاهم" بشأن تجديد وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك مدينة حلب، فيما أكدت روسيا استمرار المحادثات لضم حلب إلى الاتفاق الذي يشمل دمشق والغوطة الشرقية وريف اللاذقية.

وتوصلت واشنطن وموسكو لاتفاق "تهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, دخل حيز التنفيذ , منتصف ليل الجمعة- السبت, في ظل  تصعيد في الأعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب, إلا أن هذا الاتفاق لم يشمل مدينة حلب، حيث رفضت روسيا الضغط على النظام لوقف هجماته في حلب بمبرر أنه "يحارب تنظيمات إرهابية".

 وتزايدت في الآونة الأخيرة المطالبات الدولية بضبط النفس ووقف تصعيد الهجمات والخروقات، في وقت تشهد فيها "الهدنة" انهيارا وشيكا، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

 

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.