أخبار العالم

بعد يوم من عيد الميلاد.. فيضانات وأعاصير تخلف 43 قتيلا في الولايات المتحدة

(مصدر الصورة وكالة )

28.12.2015 | 09:21

اجتاحت عواصف جنوب ووسط الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد ما أدى إلى فيضانات وأعاصير خلفت 43 قتيلا على الأقل وهدمت بعض المباني وعرقلت حركة نقل ملايين المسافرين في موسم العطلات.
وقالت وكالة (رويترز) يوم الاثنين، إن حاكمي ولايتي ميزوري ونيومكسيكو اعلنا حالة الطواريء كل في ولايته نظرا لسوء الأحوال الجوية.
قال مسؤولون ووسائل اعلام محلية يوم أمس الأحد "إن الفيضانات أدت إلى قتل 11 شخصا على الأقل في ولايتي ايلينوي وميزوري".
ونقلت الوكالة عن حاكم ولاية ميزوري جاي نيكسون قوله "إن أفراد الطواريء أجلوا السكان من منازلهم وقاموا بانقاذ العشرات من الغرق ", مضيفا أن ثمانية أشخاص على الأقل قُتلوا كما تم إغلاق عدة طرق.
وأعلن نيكسون حالة الطواريء مشيرا الى ان "استمرار هطول الأمطار سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع السيئة بالفعل الواسعة النطاق المتعلقة بالفيضانات".
وقال الطبيب الشرعي في منطقة ماريون في ولاية ايلينوي إن ثلاثة بالغين وطفلين كانوا في سيارة قرب قرية باتوكا الواقعة على بعد نحو 137 كيلومترا شرقي سانت لويس بولاية ميزوري عندما جرفت مياه الفيضانات سيارتهم.
وفي تكساس قُتل 11 شخصا على الأقل في منطقة دالاس خلال مطلع الأسبوع جراء أعاصير منها إعصار محمل برياح تصل سرعتها إلى 322 كيلومترا في الساعة. واجتاح ذلك الإعصار مدينة جارلاند ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وأطاح بالسيارات من على الطرق السريعة.
وقال المتحدث باسم الشرطة في جارلاند الليفتنانت بيدرو بارينو "إنه دمار شامل... هذا وقت عصيب للغاية أن نتعرض لمثل هذه العاصفة المروعة بعد يوم من عيد الميلاد."
ونقلت الوكالة عن مسؤولين "إن ثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في مدينة دالاس كما أصيب عشرات الأشخاص في المنطقة. وأصيب عشرات الأشخاص في المنطقة كما لحقت اضرار بأكثر من 100 منزل".
وقال خبير الأرصاد الجوية مات بيشوب من الهيئة القومية للأرصاد الجوية عبر الهاتف "إعصار بهذه القوة نادر للغاية في منطقة حضرية."
وأعلن مكتب حاكم ولاية تكساس جريج أبوت منطقة دالاس وثلاث مناطق قريبة مناطق كوارث. ونبه أيضا الناس إلى ضرورة توخي الحذر من الثلوج في الأجزاء الغربية من الولاية.
كما أعلنت حاكمة ولاية نيو مكسيكو سوزانا مارتينيز حالة الطواريء في الولاية بأكملها بسبب عاصفة شتوية من المتوقع أن تؤدي إلى سقوط ثلوج بارتفاع قدمين في المناطق الشرقية من الولاية.
وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من موجة من الطقس السيء في أجزاء واسعة من وسط الولايات المتحدة يوم الأحد تشمل تحذيرا من عاصفة ثلجية في أجزاء من نيو مكسيكو وتكساس وأوكلاهوما وكنساس وتحذيرا من تعرض مناطق لسيول جارفة تمتد من تكساس إلى أوهايو.
وأعلن موقع "فلايت أوير" لتتبع حركة الطيران إن سوء الأحوال الجوية أدى إلى إلغاء نحو 1100 رحلة جوية في البلاد ابتداء من الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش يوم الأحد. وكان نحو نصف الرحلات الملغاة في دالاس وهي مركز رئيسي للطيران في الولايات المتحدة.
وكانت الولايات المتحدة تعرضت قبل هذه العواصف لأعاصير قبل يومين من عيد الميلاد وقتلت 18 شخصا على الأقل, 10 منهم من ولاية مسيسبي.
وتعتبر الأعاصير القوية إحدى سمات فصلي الربيع والصيف في الولايات الوسطى, وتشير بيانات الطقس في الولايات المتاحدة أنها تجدث بشكل أقل تكرارا في الشتاء.
 
سيريانيوز

TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.