الاخبار السياسية

زعماء فرنسا وأمريكا و ألمانيا وبريطانيا يأملون أن يبدأ سريان "اتفاق الهدنة" في سوريا قريباً

صورة أرشيفية

23.02.2016 | 22:13

قالت الرئاسة الفرنسية ,يوم الثلاثاء, أن زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا يأملون أن يبدأ سريان اتفاق بشأن "وقف الأعمال القتالية" في سوريا قريبا.

وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيان لها ان الزعماء "سيترقبون الالتزامات التي اتخذت في 11 شباط.. ولا سيما بشأن إنهاء روسيا والنظام السوري للقصف ضد جماعات المعارضة المعتدلة والمدنيين."

وكانت "مجموعة دعم سوريا" توصلت في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع"، إلا أن الهدنة لم تتحقق حتى الآن.

وجاء في البيان الذي صدر بعد أن تحدث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن "الزعماء شددوا أيضا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء الأزمة الإنسانية ولاسيما في حلب".

وتوصلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا, الاثنين, إلى اتفاق بشكل رسمي على وقف إطلاق النار في سوريا ابتداءً من السبت المقبل, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة.

ووافق النظام على خطة وقف "الأعمال القتالية" مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", فيما رهنت المعارضة السورية التزامها بتطبيق الهدنة بتحقيق التعهدات الدولية ووقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.

 و ترى دول عدة في إعلان "الوقف المؤقت" لإطلاق النار فرصة لبدء تسوية سياسية في سوريا، فيما تشكك أخرى إضافة إلى أطياف معارضة بنجاعة هذا الاتفاق في ظل استثناء "جبهة النصرة" منه بسبب تشعب وجودها في الأرض على سوريا وسيطرتها على مناطق متشابكة مع فصائل معارضة تصنف "معتدلة".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.