الأخبار المحلية

أردوغان يتهم إيران بتبني سياسات "طائفية" في سوريا

أردوغان يتهم إيران بتبني سياسات "طائفية" في سوريا

27.12.2015 | 17:45

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، يوم الاحد، إيران, بتبني "سياسات طائفية" في سوريا المجاورة من خلال دعمها للرئيس بشار الأسد.

 

وقال أردوغان في كلمة متلفزة في اسطنبول "لو لم تقف إيران خلف الأسد لأسباب طائفية، لما كنا نناقش اليوم ربما قضية مثل سوريا".

وتشدد دول غربية على الحل السياسي للازمة السورية ومحاربة الإرهاب, إلا أن قضية الأسد تبقى موضع جدل, حيث تحول الموقف الغربي خاصة مؤخرا من المطالبة برحيل الأسد فورا إلى قبول بقائه حتى بدء مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله.

وانتقد أردوغان روسيا وإيران و تنظيم "داعش" والمقاتلين السوريين الأكراد واتهمهم بـ "قتل الأبرياء من دون رحمة" في سوريا.

 

وتدعم أنقرة إلى جانب واشنطن وعدة دول أخرى مقاتلي المعارضة "المعتدلة" في سوريا، وتشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق و سوريا, في حين تعتبر إيران و روسيا من أكثر الدول الداعمة للحكومة السورية سياسيا عسكريا.

 

وأضاف أردوغان أن جماعات مثل "داعش" وحزب "الاتحاد الديموقراطي الكردستاني السوري" هي "أدوات في الصراع العالمي على السلطة", موضحا أن هذه الجماعات "هي مثل حزب العمال الكردستاني هنا, لا فرق بينها".

 

ويشار إلى أن أنقرة تعتبر أن حزب "الاتحاد الديموقراطي" هو الفرع السوري لـ "حزب العمال الكردستاني" الذي يشن تمرداً دامياً في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية من الأكراد منذ 1984.

سيريانيوزِ

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.