الاخبار السياسية

وزارة الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على وسطاء اشتروا نفطاً من "داعش" في سوريا

وزارة الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على وسطاء اشتروا نفطاً من "داعش" في سوريا

25.11.2015 | 21:11

أعلنت الولايات المتحدة ,يوم الأربعاء, فرض عقوبات مالية على شركات وأشخاص عدة في سورية من بينهم وسيط للحكومة السورية قالت، إنهم "سهلوا شراء النفط من تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)".

 

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان لها, أنه "رداً على العنف المستمر الذي يمارسه النظام السوري على مواطنيه فرضت عقوبات على أربعة أشخاص وست شركات، يوفرون الدعم للحكومة السورية ومن بينهم وسيط لشراء النفط للنظام السوري من داعش".

 وأضافت أن "الولايات المتحدة ستجمد أموال أربعة أشخاص وستة كيانات من بينها بنك روسي لتقديمهم مثل هذا الدعم وتحظر على الأمريكيين إبرام أي صفقات معهم".

وأوضحت وزارة الخزانة أن "العقوبات تستهدف بنك فايننشال أليانس الروسي لدوره في صفقات مالية مع الحكومة السورية ومع اثنين من الأفراد لهما صلة بالبنك هما مدلل خوري وكيرسان ليومجينوف".

و تستهدف العقوبات أيضا رجل الأعمال السوري جورج حسواني الذي قالت الوزارة انه "يخدم كوسيط في مشتريات نفط من جانب النظام السوري" من تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

وأشارت الوزارة إلى أن "جولة العقوبات الجديدة استهدفت كيانات أخرى يمتلكها أو يسيطر عليها خوري وذلك ضمن أهداف أخرى."

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية, في آب الماضي, عقوبات اقتصادية على مينائي اللاذقية وطرطوس، و6 هيئات حكومية سورية تدير الموانئ والنقل البحري وعلى 3 سفن تابعة لها، كما شملت العقوبات 7 شركات أجنبية قالت إنها تعمل على مد سوريا بالنفط والغاز وكذلك ضد مدير لإحداها.

من جهته, قال القائم بعمل وكيل الوزارة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية آدم زوبين ,في البيان "ستواصل الولايات المتحدة استهداف كل الذين يمكنون النظام السوري من مواصلة ممارسة العنف ضد الشعب السوري."

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية , منذ بدء الاحداث في سوريا, سلسلة من العقوبات على شركات ومسؤولين سوريين وجمدت أرصدتهم ومنعتهم من الحصول على تأشيرات دخول، كما طالت العقوبات ايضا عدد من الكيانات الاقتصادية السورية.

وكان مجلس الأمن الدولي أدان، سابقا, شراء النفط من الجماعات الإرهابية بالعراق وسوريا، محذرا الجهات التي تشتري النفط من تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" أنها قد تواجه عقوبات, حيث بسط تنظيم "داعش" سيطرته على عدة مناطق في سوريا والعراق, كما سيطروا على عدد من حقول النفط في تلك المناطق, وبيعة بأسعار زهيدة, في حين أن النفط والمتاجرة بالآثار المسروقة, و المطالبة بمبالغ ضخمة كفدية على المخطوفين لدى داعش, يعتبر من أهم الواردات المالية التي تغذي تنظيم الدولة.

وتعاني سوريا من ضغوطات جراء العقوبات الدولية المفروضة عليها استهدفت شخصيات ومسؤولين وشركات, وذلك على خليفة الأحداث التي تشهدها, معتبرة أن هذه العقوبات تستهدف الشعب السوري".

سيريانيوز