الاخبار السياسية

المعلم يزور الصين بعد إعلان بكين عزمها استضافة جولة مفاوضات سلام سورية

22.12.2015 | 10:48

قالت وزارة الخارجية الصينية, يوم الثلاثاء, إن وزير الخارجية وليد المعلم سيزور بكين هذا الأسبوع لإجراء مباحثات مع نظيره الصيني, وذلك بعد يوم من إعلان الصين عن عزمها استضافة جولة مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة, دون تحديد مواعيد .

وقال المتحدث باسم الوزارة هونغ لي, في إفادة صحفية يومية , إن "المعلم سيزور الصين في الفترة من 23 حتى 26 كانون الأول وسيلتقي بنظيره الصيني وانغ يي".

وتأتي الزيارة المزمعة بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية الصينية أن بكين تعتزم توجيه الدعوة لأعضاء في الحكومة السورية والمعارضة مع للمشاركة في عملية السلام, وذلك بعد 3 أيام من موافقة مجلس الأمن بالإجماع على قرار صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا الشهر المقبل.

وتبنى مجلس الأمن, يوم الجمعة, بالإجماع  قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة مطلع الشهر القادم, وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

واستضافت الصين, في الآونة الأخيرة, شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية , في مسعى منها لتعزيز التسوية السياسية.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.