أخبار العالم

اوباما يوقع قانونا يثضي بتوسيع العقوبات على حزب الله

الرئيس الأميركي باراك أوباما

18.12.2015 | 23:36

وقع الرئيس باراك أوباما, يوم الجمعة, قانونا يوسع العقوبات على حزب الله اللبناني, وذلك بعد اقرار هذه العقوبات في الكونغرس الامريكي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست في بيان له "هذا التشريع القوي الذي شارك فيه الحزبان (الجمهوري والديمقراطي)  يكثف الضغط على منظمة حزب الله الارهابية ويقدم للإدارة وسائل إضافية تمكنها من استهداف الشرايين المالية لحزب الله".

وأقر الكونغرس الأميركي بالإجماع الأربعاء قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني، الذي تعتبره الولايات المتحدة منذ 1995 منظمة إرهابية, كما أقر مجلس النواب القانون بالإجماع، على غرار ما فعل مجلس الشيوخ الخميس.

كما استهدف مجلس النواب الامريكي قناة "المنار" التابعة لحزب الله التي يسعون لقطع تعاملها مع مشغلي الأقمار الصناعية. وستحدد واشنطن في غضون 90 يوما المشغلين الذين يحتفظون بتعامل مع المنار. وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيوقع القانون.

ويفرض القانون على الرئيس الأميركي إدراج قواعد لمعاقبة المؤسسات المالية التي تقوم بمعاملات مع حزب الله أو تبييض أموال لفائدته. وسيكون على الإدارة الأميركية تقديم تقارير إلى الكونغرس بهدف تسليط الضوء على الشبكات العالمية لحزب الله خصوصا في جنوب الصحراء الإفريقية وآسيا.

ويشار إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية قررت, شهر آب 2012, فرض عقوبات اقتصادية جديدة على حزب الله اللبناني, بسبب دوره في "دعم الحكومة السورية ومساهمته في اعمال العنف ضد الشعب السوري", حيث يعتبر من أبرز الداعمين للجيش النظامي في معاركه ضد الفصائل المعاضة له.

سيريانيوز