أخبار العالم

وكالة الطاقة الذرية تغلق التحقيق بشأن الملف النووي الايراني

وكالة الطاقة الذرية تغلق التحقيق بشأن الملف النووي الايراني

15.12.2015 | 17:35

 كشف دبلوماسيون, يوم الثلاثاء, أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية أقفلت تحقيقاتها بشأن الملف النووي الإيراني والتي استمرت لـ 12 عاما".

ونقلت وكالة (رويترز) عن الدبلوماسيون ,قولهم أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 بلدا قرر إغلاق تحقيقها فيما إذا كانت إيران قد سعت لامتلاك أسلحة ذرية ليختار بذلك تأييد اتفاق دولي مع طهران بدلا من إطالة النظر في أنشطة إيران الماضية.

 

وأشارت الوكالة إلى أنه كان من المتوقع أن تختتم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم تحقيقها المستمر منذ 12 عاما فيما إذا كان لإيران برنامج سري لصنع الأسلحة النووية.

 

وقال أحد الدبلوماسيين في الأسبوع الماضي بعد تقديم مسودة القرار من القوى الست "يبدو أن كل شيء يسير بيسر", فيما أعلنت طهران أنها تتوقع رفع العقوبات عنها في كانون الثاني المقبل.

 

ويأتي ذلك عقب أيام من صدور تقرير عن الوكالة ذاتها يتضمن تلميحات بأن إيران كانت تسعى لصنع أسلحة نووية.

 

وأصدرت الوكالة الدولية تقريرا أوائل الشهر الحالي ألمح بقوة إلى أن إيران كانت تملك برنامجا للأسلحة النووية حتى عام 2003، لكن رد الفعل الدولي عليه كان خافتا حتى من الولايات المتحدة التي طالما اتهمت إيران بالكذب, كما نفت إيران على الدوام وجود أي خطط لديها لتطوير أسلحة نووية.

 

وتركز الدول الست الكبرى، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا على تطبيق الاتفاقية التي تم التوصل لها في تموز الماضي, وستكبح طهران بموجبها نشاطاتها النووية في مقابل رفع الكثير من العقوبات الدولية التي تثقل اقتصادها.

 

سيريانيوز 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.