الاخبار السياسية

عقب شروط جديدة لدخول السوريين الى تركيا.. المفوضية الاوروبية "غير راضية" عن التعاون التركي في ملف الهجرة

07.01.2016 | 14:08

"وتعد بتمويل ثلاثة بلايين يورو لمشاريع اندماج اللاجئين السوريين في تركيا"

 

اعلنت المفوضية الاوروبية, التي وقعت مع تركيا  اتفاقا يقضي بمنح أموال بقيمة 3 مليارات يورو مقابل مساعدتها في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا, الخميس، انها "غير راضية" على هذا الملف, في وقت وعدت بتمويل يصل إلى ثلاثة بلايين يورو لمشاريع اندماج اللاجئين السوريين في تركيا.


واوضح نائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانز, خلال مؤتمر صحافي في امستردام, "أن "أرقام المهاجرين الوافدين إلى أوروبا من الساحل التركي في الأسابيع الأخيرة تبقى مرتفعة نسبياً. لذا، لا يزال يتعين القيام بالكثير".


وبين تيرمانز أن "تعاون المفوضية مع تركيا إيجابي، وستواصل البحث عن سبل لتحسين فاعلية العمليات التي تقوم بها.. ونحن رأينا النتائج الأولية مشجعة، لكننا بعيدون عن أن نكون راضين".


ووقع الاتحاد الأوروبي مع تركيا, خلال قمة في بروكسل شهر تشرين الثاني الماضي، اتفاقا بتقديم أموال بقيمة 3 مليارات يورو مقابل مساعدتها في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا, كما أوصت المفوضية الاوروبية باستقبال لاجئين سوريين موجودين بتركيا بحاجة الى حماية دولية.


وأشار تيمرمانز إلى أن "المعيار الوحيد هو خفض الأرقام، نحن ملتزمون ضمن إطار خطة عمل مشتركة، بخفض كبير للأرقام".


من جهة اخرى، وعد الإتحاد الأوروبي "بتمويل يصل إلى ثلاثة بلايين يورو لمشاريع اندماج اللاجئين السوريين في تركيا، وتقديم تجهيزات أفضل لخفر السواحل التركي".

ويأتي ذلك عقب أيام من إعلان  الخارجية التركية،  فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني, وذلك "للحد من الهجرة" إلى الدول الأوروبية.


ومن المقرر أن يلتقي عدد من المسؤولين الاوروبيين والأتراك ، الإثنين المقبل، في أنقرة لتقييم خطة العمل التي تم توقيعها في أواخر تشرين الثاني الماضي بين الإتحاد الأوروبي وتركيا التي تستقبل نحو 2.2 مليون لاجئ سوري.


وتستقبل تركيا ما يقارب المليوني لاجئ أنفقت عليهم 9 مليارات ليرة تركية, بحسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قطر, في وقت تعتبر تركيا بالنسبة للاجئين الطامحين بالوصول إلى أوروبا طريق عبور إلى اليونان بواسطة القوارب المطاطية (البلم).


يشار الى ان عدد المهاجرين الذين وصلوا بحرا الى اوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف منهم سوريين, بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة, بحسب مفوضية اللاجئين.


سيريانيوز