الاخبار السياسية

إئر دخول الاتفاق حيز التنفيز .... أوباما: ايران لن تحصل على السلاح النووي

الرئيس الأميريكي باراك أوباما (صورة أرشيفية)

17.01.2016 | 18:02

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد أنه بموجب الاتفاق النووي, اثر دخوله حيز التنفيذ, فإن إيران لن تحصل على السلاح النووي، مؤكدا أن هذا الاتفاق مع طهران جعل العالم "أكثر أمنا".


وقال أوباما في كلمة له نقلتها وسائل إعلام إن المقاطعة الدبلوماسية لإيران لم تخدم مصالح الولايات المتحدة.


وأضاف أوباما بأن عدم الحديث مع إيران لعقود لم يساهم في تقدم المصالح الأمريكية، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي مع إيران أثبت قوة الدبلوماسية الأميركية دون الدخول في حرب بالمنطقة.


وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت يوم أمس السبت أن إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق"الاتفاق النووي"، في إعلان سمح للاتحاد الأوروبي والدول الغربية ببدء عملية الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران، تنفيذا للاتفاق النووي الموقع مع القوى الست الكبرى في 14 تموز الماضي.


وأقر الرئيس الأمريكي بوجود قضايا خلافية معلقة بين الولايات المتحدة إيران، معرجا بالقول إن الخلافات مع إيران ستبقى كونها لازالت تهدد إسرائيل ولها خلافات مع دول الخليج.


وبين أوباما أنه من خلال التواصل المباشر مع إيران أصبحت لدينا القدرة على حل قضايا أخرى, مشيرا الى أن إيران أمام فرصة تاريخية لبناء علاقات جديدة مع العالم لصالح شعبها.


وكانت الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق من اليوم فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية وذلك غداة إلغائها العقوبات المفروضة على طهران بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي, وتأتي العقوبات الجديدة ردا على اختبار صواريخ بالستية أجرتها إيران يوم 10 تشرين الأول  و 21 تشرين الثاني.


يشار الى ان الاتفاق النووي ينص على ضمان عدم امتلاك إيران للقنبلة الذرية مقابل، رفع تدريجي ومضبوط للعقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006, كما يفرض على إيران أن تحد بشكل كبير من أجهزة الطرد المركزي، وأن تفكك مفاعل الماء الثقيل بالقرب من بلدة آراك، واللذين يمكن أن يستخدما في تصنيع أسلحة نووية.

سيريانيوز
 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.