الاخبار السياسية

بعد الاعلان عن تهدئة تركية كردية بسوريا.... انقرة تنفي وجود أي اتفاق مع تنظيم "ب. ي. د"

31.08.2016 | 20:38

نفت الرئاسة التركية,  يوم الأربعاء, وجود أي اتفاق بين تركيا وتنظيم (ب. ي. د.), ذراع منظمة (بي كا كا) , وذلك بعد الاعلان عن اتفاق لوقف النار بين الاكراد والقوات التركية في سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن متحدث الرئاسة التركية, إبراهيم قالن, قوله, في مؤتمر صحفي, في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة, إنه "لا يوجد أي اتفاق بين تركيا وتنظيم "ب ي د"، فالأخير ذراع منظمة بي كا كا الإرهابية في سوريا، وتركيا لا يمكن أن تعقد اتفاقاً أو تقيم علاقة مع بي كا كا وامتداداتها".

وأشار قالن الى أن "مسؤولين أمريكيين يضعون خلال تصريحاتهم تركيا ومنظمتي "ب ي د"، و"ي ب ك" في نفس الكفة".

وجاء ذلك بعد ساعات من اعلان  المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش ان بلاده أبلغت السفير الأمريكي في انقرة، رفضها التصريحات الصادرة عن مسؤولين أمريكيين، حول عقد اتفاق مع قوات كردية لوقف إطلاق النار في سوريا.

ولفت قالن  الى ان " الهدف الرئيسي لعملية درع الفرات هو توفير أمن حدودنا وتطهير تلك المناطق من كافة العناصر الإرهابية", مبينا ان "العملية  ستتواصل حتى ازالة الاخطاء الموجهة نحو تركيا".

وكان مسؤول امريكي اعلن امس انه تم التوصل لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار بين القوات التركية و"وحدات حماية الشعب الكردي" في سوريا، وذلك عقب حوالي أسبوع على بدء تركيا عملية عسكرية دعما لفصائل سورية معارضة,  في حين أكد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر تشيليك  رفض بلاده التصريحات حول التوصل لهذا الاتفاق.

وبدأ الجيش التركي, في 24 اب الحالي, عملية برية في مدينة جرابلس الحدودية وسط عمليات قصف وغارات جوية شنتها مقاتلات تركية وأمريكية على مواقع "داعش" في المدينة, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية, مدعومة من تركيا, من السيطرة على المدينة بالكامل، بعد معارك مع "داعش".

واثار التدخل التركي ادانة من الحكومة السورية, قلق روسي بشان الوضع على الحدود السورية – التركية, فيما ابدت واشنطن موقفا غير مرحبا,  معتبرة ان التوغل التركي في الشمال " يعقد تشكيل جبهة موحدة" ضد (داعش), داعية انقرة الى التركيز عى محاربة "داعش" وعدم استهداف اكراد المعارضة السورية, في حين اعلنت تركيا, على لسان عدد من مسؤوليها, ان العملية ستسمر في سوريا,  حتى زوال كل التهديدات التي تهدد تركيا.

 

 


سيريانيوز


TAG: تركيا