الاخبار السياسية

تركيا: لا أفكار أمريكية لانشاء "دولة كردية" شمال سوريا

الناطق باسم رئاسة الجمهورية التركية

31.03.2016 | 21:39

اكدت الحكومة التركية, يوم الخميس, عدم تأييد الولايات المتحدة الامريكية لاي نوع من "التقسيم" في سوريا, بالاضافة لعدم وجود أي افكار لديها بإنشاء "دولة كردية" شمال سوريا.


وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم كالن, في تغريدات نشرتها قناة TRTالعربية, ان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد "عدم وجود أي أفكار لدى أميركا بإنشاء دولة كردية شمال سوريا بأي شكل من الأشكال".


وأشار كالن الى ان نائب الرئيس الأمريكي أكد موقف بلاده الواضح في "الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعدم تأييدها لأي نوع من التقسيم".


وكانت أحزاب سورية كردية أعلنت في 17 آذار الجاري , إقامة نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سورية, وأطلق القائمون على الإقليم الجديد اسم "روج آفا - شمال سوريا"، ويضم عفرين في ريف حلب الشمالي وكوباني في ريف حلب الغربي والجزيرة في الحسكة، بالإضافة إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات سورية الديمقراطية في الآونة الأخيرة في المحافظتين, في خطوة قوبلت بالرفض من قبل البنظام السوري والمعارضة.


ولم تلق هذه الخطوة ترحيبا من قبل الولايات المتحدة الامريكية, رافضة الاعتراف "بمناطق شبه مستقلة ذات حكم ذاتي في سوريا" لكنها  قالت انها قد تقبل كيانا اتحاديا إذا كان "هذا هو اختيار الشعب السوري"، بالرغم من دعم واشنطن للاكراد عسكريا , كما عارضت تركيا بشدة, حيث تخشى أن يذكي نفوذ الأكراد في سوريا "النزعة الانفصالية" بين الأقلية الكردية التركية, على حد قولها.


ويسيطر الأكراد فعليا على 400 كيلومتر موصولة من الأراضي بمحاذاة الحدود مع تركيا من نهر الفرات إلى الحدود مع العراق، وعلى منطقة منفصلة من الحدود الشمالية الغربية في عفرين، وتفصل بين هاتين المنطقتين نحو 100 كيلومتر من الأراضي معظمها لا يزال في قبضة "داعش".


سيريانيوز
 

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.