المنوعات

دراسة : بطء المشي في سن ال 45 يدل على شيخوخة أسرع

12.10.2019 | 20:56

كشفت دراسة حديثة أجريت في نيوزلندا أن سرعة المشي لدى الأشخاص في سن ال 45 عاما تعد مؤشرا على مدى تسارع وتيرة شيخوخة أدمغتهم ، وكذلك أجسامهم.   

ووفقا لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" فإن الباحثين تمكنوا من قياس وتيرة عملية الشيخوخة وباستخدام اختبار بسيط لسرعة المشي.

وأجريت الدراسة على نحو ألف شخص ، ولدوا في السبعينيات من القرن الماضي وجرت متابعتهم منذ سن مبكر وحتى بلوغهم 45 عاما ، اذ خضعوا لاختبارات جسدية، واختبارات وظائف المخ وفحوصات دقيقة للمخ وقياس لسرعة المشي، وخلال فترة طفولتهم، أجروا اختبارات معرفية كل عامين.

ومع وصول الأشخاص الخاضعين للدراسة لسن الخامسة والأربعين، كان هناك تباين كبير في سرعات المشي، حيث كان الأسرع بينهم يمشي بسرعة مترين في الثانية دون أن يركض.

وتبين أن السير ببطء كان من علامات الشيخوخة المتسارعة ، حيث تدهورت حالة رئاتهم وأسنانهم وجهازهم المناعي بشكل يزيد عن حالة من كانوا أسرع مشيا.

وقالت البروفيسورة "تيري إي موفيت" المشرفة على الدراسة،"كشفت الدراسة أن السير البطيء يمثل علامة على مشكلة، وهو الكشف الذي يستبق التقدم في السن بعقود".  

يذكر أنه جرت العادة أن يستخدم الأطباء سرعة المشي كمقياس للصحة العامة، خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، لأنها مؤشر جيد على قوة العضلات ووظائف الرئة، والتوازن وقوة العمود الفقري والبصر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.