المنوعات

الكشف عن أشهر "أساطير" مسببات السرطان

28.04.2018 | 19:20

نشرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية استطلاع جديد للرأي كشف عن أن الأخبار المزيفة تدفع الملايين إلى الاعتقاد بأن بعض العادات اليومية تسبب الإصابة بمرض السرطان.

وقالت الصحيفة في عددها الأخير، أن حوالي 40% من البالغين يعتقدون أن الإجهاد والإضافات الغذائية، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، على الرغم من عدم وجود أدلة مقنعة لأي منها.

ويخشى البعض "بشكل خاطئ" أن تكون الترددات الكهرومغناطيسية، مثل واي فاي والأشعة السينية، وكذلك تناول أطعمة معدلة وراثيا، من العوامل الخطرة.

وفي حين يعتقد 19% من الأشخاص أن أفران المايكروويف خطرة على الصحة، يرى 15% أن شرب السوائل من الأواني البلاستيكية يمكن أن يسبب السرطان.

وتوصل الباحثون إلى النتائج بعد إجراء دراسة استقصائية موّلتها هيئة أبحاث السرطان البريطانية وشملت 1330 مشاركا في بريطانيا، تسلط الضوء على الأسباب الحقيقية للإصابة بالسرطان والتي يتجاهلها الكثيرون.

ووجد باحثو كلية لندن الجامعية وجامعة ليدز، أن 12% من الناس غير مدركين لخطر التدخين وعلاقته بالسرطان.

كما يجهل البعض أن حروق الشمس يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد بنحو 3 أضعاف، وفقا للباحثين.

وقال الدكتور صامويل سميث، المعد المشارك في الدراسة "من المثير للقلق أن نرى الكثير من الناس يؤيدون عوامل الخطر التي لا يوجد دليل مقنع لها.

وأضاف أنه بالمقارنة مع الأبحاث السابقة، يبدو أن عدد الأشخاص الذين يعتقدون بصحة أسباب السرطان غير المثبتة، قد ازداد منذ بداية القرن.

وأوضح سميث أنه من المهم تحسين التعليم العام حول أسباب السرطان، إذا كنا نريد مساعدة الناس على اتخاذ قرارات أفضل بشأن حياتهم.

وأشار إلى أنه يمكن تجنب حوالي 4 من كل 10 سرطانات، من خلال إتباع نظام غذائي صحي وإجراء المزيد من التمارين الرياضية والتخلي عن التدخين.

ويعتقد الخبراء أن السرطان يعود بشكل كبير إلى العوامل البيئية، ليس فقط بسبب الجينات أو "سوء الحظ ".

ونشرت النتائج في المجلة الأوروبية للسرطان.

وأفادت تقارير منظمة الصحة العالمية أنه في عام 2017 وصل عدد المصابين بمرض السرطان في العالم إلى 14 مليون مصاب، والتوقعات تشير إلى أن هذه الأعداد سوف تستمر في الارتفاع ليصل عدد المصابين بهذا المرض إلى أكثر من 21.7 مليون حالة إصابة بحلول العام 2030. 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.