الأخبار المحلية

كيري: قرار الانسحاب الروسي من سوريا أوصلنا لمرحلة "مهمة " في عملية التسوية السورية

وزير الخارجية الأمريكي جن كيري

15.03.2016 | 21:08

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، يوم الثلاثاء، أن سحب القوات الروسية من سوريا ساهم في التوصل إلى "مرحلة مهمة جدا" في عملية تسوية الأزمة هناك.

وقال كيري للصحفيين في واشنطن, تعليقاً على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب القوات الرئيسية من سوريا، أن هذا الأمر يعد أفضل إمكانية لحل الأزمة السورية منذ عدة سنوات، مشددا على ضرورة "الاستفادة من اللحظة الراهنة بدلا من صرفها".

وأضاف كيري, أنه ينوي زيارة موسكو الأسبوع المقبل من أجل مناقشة الأزمة السورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى مساء الاثنين, التعليمات بالشروع في بدء سحب القوات الروسية الرئيسة من سوريا ابتداء من الثلاثاء 15 آذار، بعد "نجاحها في تحقيق المهمات الرئيسية المطروحة أمامها", لكن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما.

وأعلنت الدفاع الروسية إعادة السيطرة على 217 بلدة بمساحة ألف كم2 في سورية، في وقت اعتبرت الحكومة السورية أن ما حققته موسكو في سوريا، يتفوق بعشر مرات على ما حققته واشنطن وحلفها، في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وفيما يخص الموقف الأمريكي من حل الأزمة في سوريا، أكد كيري على ضرورة "انتقال سياسي" مع تشكيل حكومة جديدة هناك.

وانطلقت مفاوضات جنيف, يوم الاثنين, بلقاء رسمي ضم وفد النظام السوري ودي ميستورا, حيث قال الأخير أن "جوهر مفاوضات جنيف هو هيئة الحكم والدستور والانتخابات الجديدة" في سوريا, وذلك قبل أن يشير إلى أن المفاوضات ستركز على "إجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد", مشددا على أن لا بديل عن المفاوضات سوى "عودة الحرب".

في سياق متصل، أشار كيري إلى انخفاض حدة العنف في سوريا وتوسيع دخول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين هناك.

وقال كيري, يوم السبت, أن مستوى العنف في سوريا "تراجع بنسبة 80 إلى 90 بالمئة هو أمر مهم جدا جدا, مضيفا "ما نريد القيام به هو مواصلة العمل على تقليل هذه النسبة"، وذلك بعد بدء تنفيذ هدنة وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وارتفعت وتيرة إيصال المساعدات الإنسانية في الآونة الأخيرة بعدما تبنى مجلس الأمن الدولي في 26 شباط الماضي بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سوريا وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.