أخبار العالم

انفجاران في مصنع "أركيما" للكيماويات بتكساس الولايات المتحدة

31.08.2017 | 16:32

وقع انفجاران في مصنع "أركيما" الكيميائي في منطقة كروسبي بولاية تكساس الأمريكية، بعدما غمرته المياه نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي رافقت العاصفة هارفي، على ما اعلنت الشركة الفرنسية المشغلة للمصنع الخميس.

وتصاعدت الأدخنة السوداء من الموقع عقب الانفجارين.

وأفادت شركة أركيما الفرنسية في بيان أنه "حوالى الساعة الثانية فجرا، أبلغنا مركز عمليات الطوارئ في مقاطعة هاريس عن وقوع انفجارين وانبعاث دخان أسود من مصنع أركيما في كروسبي". وكانت السلطات قد اخلت حوالى 3 كلم من محيط المصنع الذي ينتج بيروكسيدات عضوية، وهي مادة تستخدم في صناعة البلاستيك ووالعقاقير والمواد الصيدلانية.

وشرحت الشركة أن البيروكسيدات العضوية هي مواد قابلة للاشتعال بشدة وأفضل ما يمكن القيام به هو ترك الحريق يخمد بنفسه، وذلك بالاتفاق مع السلطات".

وكان مكتب رئيس إدارة الإطفاء المحلي قد قال الأربعاء في رسالة على تويتر إنه تم إجلاء جميع السكان في محيط 2,4 كيلومتر من مصنع للكيماويات في جنوب شرق تكساس "كإجراء احترازي" بسبب الخطر المتزايد من حدوث انفجار.

وكان مالك شركة أركيما قد قال في بيان الثلاثاء إن الوضع في مصنع الشركة في كروسبي بولاية تكساس "أصبح خطيرا" وإنه تم إجلاء جميع العاملين من المنشأة.

وتقع كروسبي على بعد 40 كيلومترا تقريبا شمال شرقي هيوستن وبلغ عدد سكانها 2300 نسمة في الإحصاء الأمريكي لعام 2010.

و"أركيما" هي شركة متعددة الجنسيات تتخذ باريس مقرا لها، ولدت إثر إعادة تشكيل الفرع الكيميائي من عملاق النفط "توتال".

أ ف ب

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.