الأخبار المحلية

كاميرون يدعو لإنشاء "مناطق اقتصادية" لمساعدة اللاجئين السوريين

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

22.01.2016 | 22:07

"متفائلون باطلاق مفاوضات جنيف3 التي تهدف الى تسوية الأزمة"

قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، يوم الجمعة، إن أفضل حل لمساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة هو تخصيص مناطق لإنشاء مشاريع اقتصادية في هذه البلدان كما يوجد في شمال الأردن، يُسمح لهم بالعمل فيها.


ودعا كاميرون، في حديث لقناة "الجزيرة"، إلى "رفع القيود الجمركية عن المستثمرين في أوروبا للاستثمار في هذه المناطق لتوفير فرص عمل للاجئين ريثما تسمح الظروف بالعودة إلى وطنهم".

وتسبب تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الماضي بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوروبي على رؤية موحدة للحل.


وأشار تقرير لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني إلى أن شهادات الناشطين تؤكد عجز اللاجئين عن إطعام أطفالهم. مشيرا بشكل خاص الى معاناة الأطفال والنساء، وتعرض الكثير منهم لخطر الموت أثناء محاولات الوصول إلى أوروبا.


وبخصوص المفاوضات المزمعة بين الأطراف السورية في جنيف، أعرب كاميرون عن تفاؤله بشأن انطلاقها بهدف تحقيق تسوية للأزمة السورية، وقال"علينا أن نكون إيجابيين ومتفائلين".

 وأشاد كاميرون بدور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي اعتبره "محركا أساسيا لإطلاق المفاوضات".


وأضاف كاميرون، أن بلاده تحاول من جانبها أن تدفع بالاتجاه نفسه، وأن الفكرة هي أن يتم جمع ممثلين من النظام السوري وممثلين عن المعارضة "المعتدلة" إلى طاولة المفاوضات"، مشيرا في الوقت نفسه إلى "الشكوك التي تنتاب الكثيرين بخصوص ما فعله النظام في بلاده".


ولم يتحدد الى الان موعد نهائي للقاء جنيف القادم، الذي سيجمع ممثلين عن المعارضة السورية مقابل ممثلين عن النظام السوري, بهدف الوصول لتسوية سياسية للأزمة السورية.

 

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.