الاخبار السياسية

روسيا تستغرب عدم ترحيب المعارضة بالهجوم على حلب

السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين (صورة ارشيفية)

05.02.2016 | 15:52

 

قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين يوم الجمعة إنه على وفد المعارضة السوري الذي حضر مؤخرا محادثات السلام في جنيف هذا الأسبوع كان ينبغي أن يرحب بهجوم النظام السوري حول مدينة حلب بدلا من أن يترك المحادثات.

ونقلت وكالة رويترز عن بورودافكين قوله: "لماذا اشتكت المعارضة التي رحلت عن جنيف من الهجوم على حلب الذي استهدف في حقيقة الأمر جبهة النصرة وغيرها من الجماعات المتطرفة؟"

وتابع بورودافكين قائلا "مجلس الأمن الدولي يعتبر جبهة النصرة منظمة إرهابية. إنها جناح تنظيم القاعدة. ينبغي أن تسعد المعارضة بأن الإرهابيين يهزمون لكنهم على النقيض شعروا بخيبة أمل وتركوا المفاوضات".

وعبر السفير عن أسفه الشديد على قرار تعليق وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا المحادثات في جنيف يوم الأربعاء الماضي, مشيرا الى إنه ينبغي أن "يكون أكثر تدقيقا" بشأن من تشملهم المحادثات, آملا في أن تبدأ الجولة المقبلة قبل الموعد الذي حدده دي ميستورا في 25 شباط الحالي.

وكان دي ميستورا علق محادثات جنيف3 بين وفدي النظام والمعارضة حتى 25 من الشهر الحالي, حيث لجأت أطراف عدة إلى تحميل عمليات الجيش النظامي وحلفاءه في حلب مؤخراً مسؤولية إفشال مفاوضات جنيف بعد انطلاقها في 29 الشهر الماضي, معتبرة التصعيد محاولة لـ "اذلال" المعارضة.

وتشهد محافظة حلب بريفيها الشمالي والشرقي تصعيدا للعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي, حيث تشهد المنطقة أكثر من 250 ضربة جوية في يوم واحد ,بحسب مصادر معارضة.

وكان قائد مجموعة من المعارضة السورية المسلحة قال في وقت سابق من اليوم إن ريف حلب الشمالي محاصر تماما الآن في محاولة للنظامي توسيع سيطرته بالمنطقة, مضيفا ان الوضع الإنساني "صعب جدا".

ويشار الى أن الهجوم الذي تشهده محافظة حلب بريفيها أدى الى فرار عشرات الألوف من السكان في اتجاه الحدود التركية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.