الاخبار السياسية

دي ميستورا يأمل ان تساعد مباحثات جنيف المقبلة على تحريك مفاوضات السلام السورية

22.07.2016 | 14:07

اعرب المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان ديميستورا عن "الامل" في ان تساعد المباحثات التي سيعقدها  مسؤولين أمريكيين وروس في جنيف الاسبوع المقبل بشان سوريا في تحريك محادثات السلام بين الأطراف السورية المتصارعة .

وقالت جيسي شاهين المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا, في مؤتمر صحفي, ان ديميستورا يامل أن " يمهد اجتماع يتوقع أن يعقد في جنيف الأسبوع المقبل مع مسؤولين أمريكيين وروس الطريق لاستئناف محادثات السلام السورية".

وجاء ذلك بعدما كشفت موسكو عن عقد اجتماع رفيع يضم مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة الأسبوع المقبل في جنيف لبحث الأزمة السورية.

وقال سفير سوريا في موسكو رياض حداد, يوم الخميس, أن  الحكومة السورية على "استعداد لاستئناف المفاوضات السورية-السورية في جنيف" .

 وكان دي ميستورا اعلن في وقت سابق انه لم يتم تحديد موعد موعداً لاستئناف جولة جديدة من مفاوضات جنيف, مشيرا إلى أن هناك مشاورات في الأمم المتحدة بين أعضاء مجلس الأمن وأعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية من أجل استئناف الحوار, بعد أن أعلن في حزيران الماضي أن المفاوضات بين النظام والمعارضة ستستأنف في شهر تموز الجاري.

وانتهت في نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي، وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

و كانت عضو اللجنة العليا للمفاوضات المعارضة بسمة قضماني, في وقت سابق من تموز الجاري, أن فرص عقد جولة جديدة من محادثات السلام تبدو بعيدة .

وتشهد "الهدنة" بسوريا , التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, "انهيارا" في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة

 


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.