المنوعات

تريد ربح مليون دولار حل هذه المسائل الرياضية

مسائل رياضية

10.06.2016 | 08:30

أعلن معهد "كلاي" للرياضيات عن جائزة قيمتها مليون دولار لكل من يجد حلاً لمسائل رياضية حيرت العلماء طيلة القرون الماضية, وبقي حتى الآن 6 من المسائل 7 ولكن مكتشف الحل رفض الجائزة أو حتى التكريم.

وذكر موقع "دويتشه فيله" أن جوائز مسائل الألفية هي جوائز يقدمها معهد كلاي المتخصص في علم الرياضيات تبرع بها رجل الأعمال الأمريكي لندون كلاي مؤسس المعهد.

 

ويقدم المعهد مليون دولار جائزة لمن يستطيع إيجاد حلاً للألغاز السبعة التي حيرت العلماء طيلة القرون الماضية، خاصة في القرن العشرين.

 

ونشر معهد "كلاي" في موقعه الإلكتروني مسائل الألفية، وهي: P مقابل NP, حدسية هودغ, فرضية ريمان, مسألة فراغ الكتلة والوجود ليانغ – ميلز, مسألة الوجود والملوسة لنافيير – ستوكس, حدسية بيرخ وسوينارتون – داير, حدسية بوانكاريه.

 

ويذكر أن حدسية بوانكاريه هي الوحيدة التي تم حلها في سنة 2002 من قبل عالم الرياضيات الروسي غريغوري بيريلمان، ونشر الحل في سنة 2006 في الدورية العلمية "ساينس".

 

وتم صياغة الحدسية من قبل العالم الفرنسي هنري بوانكاريه كما يلي"كل تنوع هندسي في أبعاد مغلقة بدون ثغرات يمكن تحويله إلى شكل كروي".

 

واعترف معهد "كلاي" بحل الفرضية وذكر في موقعه الرسمي أن اللغز الرياضي تم حله من قبل العالم الروسي.

ورفض بيريلمان استلام جائزته التي تبلغ قيمتها مليون دولار، ورفض حتى إجراء أية مقابلة شخصية معه أو تصويره من قبل كبار المصورين الفوتوغرافيين في العالم.

 

ويتطلب حل إحدى هذه المسائل توفير المكان المناسب للدراسة اختيار مكان هادىء بعيد عن الضجيج, كما يتعين إبعاد الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة عن المكان، لأنها تصرف الانتباه ومن الضروري أن يتمتع المكان بالترتيب وجودة التهوية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.