الاخبار السياسية

ترامب وماكرون يتفقان على أهمية مفاوضات جنيف كحل وحيد للازمة السورية

28.11.2017 | 00:20

اتفق الرئيس الامريكي دونال ترامب ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون, يوم الاثنين, في اتصال هاتفي, على ان مفاوضات جنيف حول سوريا هي الطريق الوحيد لتسوية الازمة السورية.

واشار البيت الابيض, في بيان, نشرته وكالات انباء, الى ان الرئيسين اتفقا، خلال اتصال هاتفي ، على ضرورة "التصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في سوريا".

وتدعم ايران النظام السوري عسكريا, كما تعد من الدول الضامنة لهدنة شاملة في سوريا دخلت حيز التنفيذ في كانون الأول 2016، إضافة لكونها راعية لمحادثات أستانا بشأن سوريا والتي تمخض عنها اتفاقات لإقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا.

واعتبر الرئيسان ان مسار جنيف هو الشرعي لحل الازمة السورية

ومن المقرر أن تنطلق جولة ثامنة من مفاوضات السلام السورية غير المباشرة في جنيف يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني الجاري، وسط تأكيدات أممية بان المفاوضات ستركز على الدستور والانتخابات.

 وتشدد المعارضة السورية والتي وصلت الى جنيف للمشاركة في اللقاء غدا على هدف محدد متمثل بالانتقال السياسي وازاحة الاسد, فيما لم يحضر حتى الان وفد النظام .

وتمت خلال الجولات السابقة بجنيف, التي لم تتضمن أي لقاء مباشر بين وفدي النظام  والمعارضة السورية وجها لوجه, مناقشة 4 سلات  وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب,في ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.