أخبار العالم

مقدونيا تعيد لاجئا كل 8 دقائق من حدودها إلى اليونان

14.05.2016 | 17:53

كشفت وزارة الداخلية المقدونية يوم السبت، أن مقدونيا أعادت نحو 12 ألف لاجئا من حدودها إلى اليونان منذ قرار الاتحاد الأوروبي إغلاق الحدود أمام اللاجئين، ما يعني أنها أعادت وسطيا نحو 200 لاجئ كل يوم بمعدل لاجئ كل 8 دقائق.

وأوضحت رئيسة مديرية التخطيط الاستراتيجي في وزارة الداخلية المقدونية نتاليا سبيروفا كودريكي لوكالة (الأناضول) التركية، أن الحدود المقدونية اليونانية تشهد انتشارًا لفرق أمنية أجنبية إلى جانب الشرطة المقدونية، وأنهم تمكنوا من ضبط 11 ألف و803 مهاجرين غير قانونيين، دخلوا البلاد من الأراضي اليونانية، منذ 8 آذار الماضي وأعيدوا إليها مرة أخرى.

وأشارت كودريكي إلى أنهم رصدوا بين 1 كانون الثاني و11 أيار من هذا العام، 19 عملية لتهريب البشر، وطبقوا القوانين الجزائية بحق 23 شخصًا بعد التحقق من محاولتهم تهريب 319 مهاجرًا عبر طرق غير قانونية إلى أوروبا.

وبحسب المعلومات التي أعلنت عنها الداخلية المقدونية، لايزال 491 لاجئًا في مقدونيا موزعين بين مخيمي "تابانوفيتش" في شمالي البلاد، ومخيم كاوكالي في الجنوب.

ودعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الدول الأوروبية التي أغلقت حدودها إلى احترام إنسانية اللاجئين والمهاجرين، وفتح الحدود أمامهم من جديد.

وأوضحت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في جنوب أوروبا كارولتا سامي، في وقت سابق، إنه للمرة الأولى خلال ما يقرب من عام، يتجه مهاجرون سوريون وعراقيون، إلى أوروبا، عبر مصر، وهو ما يشير إلى تحول الوجهة عن "مسار البلقان"، نتيجة للاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى مسار أطول.

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا في آذار الماضي، إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.