الاخبار السياسية

الكرملين: لا لقاء بين بوتين واردوغان على هامش قمة المناخ بباريس

الكرملين

30.11.2015 | 11:26

أعلن الكرملين, يوم الاثنين, إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يعقد لقاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ في باريس, بعد أيام من إعلان أردوعان رغبته بلقاء بوتين في فرنسا لتخفيف التوتر بين البلدين في أعقاب اسقاط تركيا لطائرة روسية فوق سوريا، الامر الذي لم يقابل بحاس من موسكو.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "، "لا يخطط لعقد لقاء مع أردوغان، ولا يدور الحديث عن هذا اللقاء. ولن يعقد هناك مثل هذا اللقاء", في إشارة لاستمرار الموقف الروسي الرافض لتسوية الخلاف مع تركيا بعد اتخاذ روسيا سلسلة من الاجراءات التصعيدية حيال أنقرة.
وكانت أنقرة أعربت مرارا عن رغبتها بنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين في أعقاب اسقاط تركيا لقاذفة روسية فوق سوريا, قالت إنها "اخترقت" أجوائها, إلا أن موسكو نفت ذلك والتزمت موقفا متشنجا تجاه تركيا التي رفضت الاعتذار لروسيا رغم ابدائها الحزن على حادثة اسقاط الطائرة.
وتضمنت الاجراءات التي اتخذتها روسيا بعد اسقاط القاذفة سو-24, تعزيز التواجد العسكري في سوريا ونشر منظومة صواريخ اس 400 في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية ودعوة رعاياها لعدم السفر إلى تركيا بالإضافة إلى مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد أنقرة.

بيدرسن: نحن بحاجة مساعدة جميع الأطراف والدول المجاورة من اجل تقدم العملية السياسية في سورية

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن يوم الاثنين انه بحاجة الى مساعدة جميع الاطراف والدول المجاورة للخروج من مازق عدم تقدم العملية السياسية في سورية لافتا الى ان الوضع الاقتصادي للشعب السوري يزداد سوءا.

مسؤول إيراني: سندافع بقوة عن سورية.. وبعض "الزمر الإرهابية" تغير اسمها للخروج من لائحة الإرهاب

قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني حسين امير عبداللهيان، ان ايران تدافع بقوة عن سوريا وامنها، فيما اشار الى بعض "الزمر الارهابية" تسعى بتغيير اسمها للخروج من لائحة الارهاب السوداء لدى الامم المتحدة

المصرف الصناعي: مستعدون لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة بنسبة 70%

أعلن المصرف الصناعي عن استعداده لتقديم التمويل اللازم لإقامة مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية سواء لإنتاج الكهرباء أو تسخين المياه أو إنتاج البخار أو ضخ المياه عبر قروض حدها الأقصى 70% من الكلفة التقديرية لكل مشروع.