الأخبار المحلية

شروط جديدة تختلف من دولة لأخرى خاصة بالسوريين الراغبين بالحصول على تأشيرة دخول لتركيا

06.01.2016 | 10:16

السفارة التركية بلبنان تشترط على السوريين الراغبين في الحصول على "فيزا" ارسال الطلبات والوثائق المطلوبة على عنوانها الإلكتروني


كشفت السفارات التركية في عدد من الدول عن تفاصيل إجراءات وشروط الحصول على تأشيرة الدخول لتركيا للمواطنين السوريين، والذي يسري مفعوله في 8  الشهر الجاري, حيث تختلف الإجراءات من دولة لأخرى, والتي يأتي في طليعتها لبنان, الذي يعتبر المنفذ الوحيد للسوريين, حيث اشترطت السفارة التركية ببيروت ارسال الطلبات والوثائق المطلوبة على عنوانها الإلكتروني.


وأعلنت السفارة التركية في لبنان أن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام يتم عبر الموقع www.visa.gov.tr، على أن يرسل الطلب والوثائق المطلوبة مسبقًا ومباشرة على العنوان الإلكتروني عينه".


واشترطت السفارة الحصول على موعد لزيارة شعبة القنصلية التركية عبر العنوان الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Default.


وتحاول الكثير من العائلات الخروج من دمشق وريفها عبر لبنان ثم إلى تركيا، قبل الموعد المحدد للبدء بالعمل بـ"الفيزا" التركية، والذي حدد بالثامن من شهر كانون الثاني الجاري.


أما السفارة التركية في قطر, فقد اشترطت توفير الأوراق التالية: جواز سفر أصلي صالح لغاية 6 أشهر على الأقل، وطلب التأشيرة المتوفر على الموقع www.mfa.gov.tr في خانة Consular info ثم For Foreigners section، ونسخة من تصريح إقامة ساري المفعول، وخطاب الكفيل مع إشارة إلى الراتب والوظيفة ومدة العمل، وبيان البنك من حساب الراتب لآخر 3 أشهر مختومًا من قبل البنك، وصورة بيومترية لمقدم الطلب بحجم 50 * 60 بخلفية بيضاء، وتذكرة سفر ذهاب وعودة إلى الدوحة، وحجز فندق يغطي مدة الإقامة في تركيا مع ضمان السداد، وخطاب دعوة في حالة عدم توفر حجز الفندق، بالإضافة إلى رسوم غير قابلة للاسترداد 220 ريال ما يعادل 60 دولار لتأشيرة الزيارة الواحدة و730 ريال ما يعادل 200 دولار لتأشيرة متعددة الزيارات.


في حين, لم تعلن السفارة التركية في السعودية إلى الآن شروطًا خاصة بالمواطنين السوريين للحصول على التأشيرة، فإن الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام حسبما ما هو معلن في السفارة: جواز السفر وصورة عنه، والإقامة وصورة عنها، وصورة شخصية واحدة، وورقة تعريف من الكفيل مصدقة من الغرفة التجارية، وحجز الطيران، وحجز الفندق في تركيا، وكشف حساب البنك، ونموذج طلب التأشيرة.
واشترطت السفارة مدة صلاحية جواز السفر ستة أشهر على الأقل، ومدة الإقامة غالبًا ما تكون 30 يومًا، بالاضافة الى ان تكلفة التأشيرة 225 ريال سعودي ما يعادل 60 دولارًا.


واضافت السفارة أن الحصول على تأشيرة طالب يتطلب إبراز خطاب القبول من الجامعة في تركيا، كما ان الحصول على التأشيرة يتطلب موافقة الجهات المعنية في تركيا بما يستغرق تقريبًا ثلاثة أسابيع من تاريخ المراجعة.


من جهتها, أعلنت السفارة التركية في السويد أن كل طلبات الحصول على التأشيرة للمواطنين السوريين ستتم عبر الموقع الإلكتروني

www.visa.gov.tr اعتبارًا من 5 كانون الثاني، وبعد تعبئة الطلب الإلكتروني يتوجب حضور المتقدم بالطلب إلى السفارة بعد أخذ موعد عبر الموقع الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Sayfalar/YabanciRandevu/YabanciRandevu1TCKNDurumu.


وأعلنت الخارجية التركية، مؤخرا، فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني, وذلك "للحد من الهجرة" إلى الدول الأوروبية.


وبموجب القرار الجديد يتمكن السوريون الواصلين لتركيا مع تنفيذ القرار من الحصول على إقامات سياحية أو عمل بإبراز جواز سفرهم وعليه تأشيرة الدخول من إحدى السفارات أو القنصليات التركية في العالم.

ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي, مؤخرا, اتفاقية لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية تنص على تسريع مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ودراسة إمكانية إلغاء شرط حصول المواطنين الاتراك على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد بحلول تشرين الأول من عام 2016 وتقديم مبلغ 3 مليارات يورو من الاتحاد كمساعدات مالية لدعم اللاجئين على الأراضي التركية مقابل وقف تدفق اللاجئين إلى القارة الأوروبية, فيما تقول أنقرة إن اتفاقية "إعادة القبول" بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لا تشمل اللاجئين السوريين, ما يعني إن دول الاتحاد الأوربي لن تعيد اللاجئين السوريين إلى تركيا بعد عبورهم منها إلى أوربا.


وكانت وزارة الخارجية السورية قالت، في وقت سابق، إن السلطات التركية ألغت العمل بقرار إعفاء السوريين من دخول تركيا بدون الحصول على تأشيرة "الفيزا"، حيث سيتم تطبيقه بعد شهر، مضيفة أن الحكومة، وعملا بمبدأ "المعاملة بالمثل"، ألغت اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات مع تركيا, وفرضت تأشيرة لدخول الأتراك إلى سوريا.


وبقيت تركيا البلد الوحيد الذي لم يفرض، رسميا، قيودا على دخول السوريين، لكن قرار الحكومة التركية بفرض تأشيرة الدخول اثار مخاوف السوريين ، فحتى السوريون الذين حصلوا على اللجوء في بلد آخر كانوا يتواصلون مع ذويهم وأقاربهم في تركيا بسهولة بواسطة الجواز السوري.
ويشار إلى أن تركيا تستظيف 2.4 مليون لاجئ سوري على أراضيها, بحسب تصريحات المسؤولين الأتراك, كما يقصدها آلاف السوريين بإعتبارها بلد عبور إلى أوروبا, حيث يعبر اللاجئ بحر إيجه بقوارب متهالكة أو مطاطية (البلم) لإحدى الجزر اليونانية, حيث تعتبر بداية الرحلة للوصل إلى إحدى دول أوروبا الغنية التي يرغب بها السوريون بهدف بدء حياتهم الجديدة بها.


سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.